علي مصيلحي يوضح موقفه من "التسعيرة الجبرية" - E3lam.Com

 
ناقشت الإعلامية لميس الحديدي، موضوع خفض أسعار السكر، والقرارات التي تم اتخاذها بطبع أسعار السلع على المنتجات، وهل يعُد ذلك تسعيرة جبرية أم لا؟.
 
في هذا السياق، قال الدكتور علي مصيلحي، وزيرالتموين والتجارة الداخلية، عبر مداخلة هاتفية، في حلقة الأحد، من برنامج “العاصمة اليوم”، المذاع على قناة “cbc”، إن السياسة العامة للدولة ليست مع التسعيرة الجبرية، ولكن ضبط الأسواق للحفاظ على مصالح كل المشاركين، وأولها مصلحة الدولة في استقرار السوق.
 
أضاف أن تحديد أسعار السلع، تم بناءً على عدة لقاءات مع المنتجين والتجار والموزعين، ونتج عن هذه اللقاءات وضع اتفاق حقيقي على أن تقوم الدولة بضبط الأسعار، حيث تم حذف المدخلات التي توجد في مصر.
 
تابع قائلاً: “بخصوص التقلبات الخارجية ستستورد الدولة مليون طن خام من السكر، ومن ثم عمل موازنة للأسعار”، وأكد أن استقرار السوق هو فايدة أولية للمواطن وكذلك التاجر والموزع، وأضاف: “مش عايز أسمع من اليوم واحد يقول السكر في السوق بـ12 جنيه”، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق تم اعتماده آخر الأسبوع الماضي، ولن يتم ضبط الوضع بين يوم وليلة.
 
صرح مصيلحي، أن الدولة تقوم بحملات توعية وحملات رقابية، حتى يمكن ضبط من يريد أن يخالف، وأضاف أن بعض الأشخاص لديهم “ماركات” معينة، المطلوب منهم إعلام الهيئة التموينية بتكلفة هذه “الماركات” لكي يعتمدوها، مؤكداً أن الدولة تحترم كل من يعمل في الضوء.