تفاصيل الـ"6 ستات" على قناة الحياة

أحمد حسين صوان

تستعد شبكة تليفزيون “الحياة”، لإطلاق برنامج “6 ستات”، ضمن خطة التطوير التي أعلنت عنها الفترة القليلة الماضية، حيث يندرج ذلك العمل تحت فئة برامج الطبخ، ويضم 6 “شيفات”، وهن مروة رشدي، ودينا أبو كرم، ومها الشافعي، وأسماء مُسلم، وسماح دياب وسها حسام، وسوف يُبث البرنامج بداية من مساء اليوم السبت، في تمام الساعة السادسة مساءً، ولمدة ستة أيام أسبوعيًا، على قناة “الحياة 2”.

تواصل “إعلام دوت أورج” مع أحدث الوجوه التي انضمت إلى “الحياة” مؤخرًا، للكشف عن بدايتهن في مجال الإعلام، فضلًا عن تفاصيل “6 ستات”.

مروة رشدي

حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال الدولية من “الأكاديمية البحرية”، وحصلت على دبلومة في التغذية العلاجية، حيث إنها تعشق مجال الطبخ وإعداد الطعام، لاسيما بطريقة صحية، عملت في بعض الشركات والمؤسسات في انجلترا وجنوب شرق آسيا، لمدة 12 عامًا تقريبًا، وتعمل حاليًا مدير تطوير مشروعات في إحدى الشركات الأجنبية المُختصة بقطاع البترول، ودخلت مجال الفضائيات، من خلال استضافتها في بعض البرامج المُتعلقة بالمطبخ، التي تُعرض على قناتي “الحياة” و”Cbc”.

انضمت إلى فريق عمل برنامج “6 ستات” مؤخرًا، وسوف تقدم حلقتها، كل يوم سبت، وتُعِد الأطباق الغربية والأكلات الصحية، وتسعى إلى عرض طرق طهي صحية، واستغلال المكونات في تحضير وجبة صحية ذات سعرات حرارية مُناسبة، حيث إنها تُدرك أن الأكل السليم وتنظيم والوجبات اليومية، يُنتج عنه صحة جيدة وقوام مُناسب.

ترى أن “6 ستات” سيكون له طابع خاص، والمُشاهد لن يشعر بالملل، بسبب تنوع الشيفات، اللاتي يُقدمن كل منهن، حلقة واحدة في الأسبوع، فضلًا عن استخدام أفكار مُختلفة وجديدة في إعداد الوجبات، وتتمنى أن يُحقق ذلك البرنامج نجاحًا كبيرًا، وأن يحرص المُشاهد على مُتابعته.



دينا أبو كرم

حاصلة على ليسانس آداب إنجليزي، وبدأت دخول مجال الإعلام منذ خمس سنوات تقريبًا، حيث كانت تُقدم فقرة خاصة في برنامج “يسعد صباحك” على القناة الثانية، بشكل أسبوعي، ولمدة عامين، وذلك بجانب كتابة مقاولات ووصفات أكلات في بعض الصحف المصرية، وتنظيم ندوات في ساقية عبد المنعم الصاوي عن طرق تحضير الوجبات في المنزل، وانتقلت بعد ذلك لتقديم برنامج على “بانوراما فود” لمدة عامين ونصف العام.

تُقدم حلقة يوم الأحد من “6 ستات”، وسوف تُعِد وصفات وأطباق غربية وعربية، من خلال استخدام مكونات بسيطة ومتاحة للجميع، مع إمكانية استغلالها في تحضير وجبات بأفكار جديدة وأشكال مُختلفة، حيث إنها تسعى إلى تعليم الجمهور أدق التفاصيل في تحضير الوجبة، فالأمر لا يقتصر على التجهيز فحسب.

تسعى إلى أن يكون لها مدرسة خاصة، بمعنى استطاعتها على الانفراد في الأفكار وتزويد المشاهد بالمعلومات والطرق المُختلفة في التحضير، كما أن البرنامج لديه القدرة على تحقيق المنافسة، لأن فكرة التقديم تُعد جديدة على مستوى البرامج، وكل “شيف” في “6 ستات” لها طريقتها الخاصة.



مها الشافعي

تخرجت في إعلام القاهرة قسم صحافة، وفي أثناء فترة الدراسة الجامعية، تدربت في جريدة الجمهورية ومجلة نصف الدنيا، وعملت في الصحافة عقب التخرج لمدة عامين ونصف تقريبًا، بالإضافة إلى عملها مراسلة صحفية لجريدة الشرق القطرية، ولكن انقطعت عن العمل في الصحافة منذ ذلك الحين، بسبب عدم وجود وقت كافٍ لها، لاسيما رغبتها في الاهتمام بالمنزل وتربية الأبناء.

عشقها للمطبخ دفعها للإطلاع على الكتب المُتعلقة بذلك الشأن، وباتت ماهرة في إعداد وجبات من مكونات مُختلفة، الأمر الذي دفعها إلى إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، باسم “أشهى مع مها”، وباتت تُحقق انتشارًا واسعًا، ومع مرور الوقت حلت ضيفة على عدد من البرامج المُتعلقة بالمطبخ، من بينهم برنامج “المطبخ” مع الشيف يسري خميس، على قناة “الحياة”، حتى انتهى الأمر في النهاية إلى الانضمام لـ”6 ستات”.

ستقدم وجبات “المطبخ الشرقي” يوم الإثنين من كل أسبوع، وجميع أنواع الطواجن والمحاشي، والحلويات الشرقية والمعجنات الفاخرة، وسوف تسعى لإعادة فكرة المطبخ قديمًا من خلال إعداد الوجبات بفن وحب، فضلًا عن تحقيق النجاح من خلال الإخلاص في تجهيز الطعام.



أسماء مسلم

تخرجت في كلية آداب، قسم إعلام، وعشقها للمطبخ دفعها للظهور في بعض البرامج كضيفة، ثم باتت تُقدم فقرة السحور في برنامج “الملاعب اليوم” على قناة “الحياة” في شهر رمضان الماضي، وقدمت برنامج خاص بالمطبخ على قناة “ست البيت”، وغادرت عنها بمجرد الانضمام إلى فريق “6 ستات”.

سوف تقدم حلقة يوم الثلاثاء من البرنامج، وتحضير الأكلات المتنوعة، حيث يكون إعداد الوجبات بأفكار مُختلفة، وفي وقت قصير وبطرق سهلة، الأمر الذي يكون في صالح المرأة العاملة، بسبب الوقت، وسيكون لديها القدرة على تجهيز وجبة الغذاء في نصف ساعة تقريبًا، كما أنها تسعى إلى تشجيع المُشاهدين للامتناع عن تناول الطعام من الشارع، حرصًا على صحتهم وسلامتهم، فضلًا عن تخصيص حلقة بالاتفاق مع الجمهور، لإعداد وجبات “الدايت” من خلال استخدام مكونات لايت.

ترى أن المُنافسة مع البرامج المُتعلقة بالمطبخ تأتي من خلال تفاعل الجمهور مع محتوى البرنامج، الذي سيكون عبارة عن أفكار جديدة وبسيطة، مُتمنية أن تدفع الناس إلى الدخول للمطبخ وإعداد الوجبات بأنفسهم، فضلًا عن تحقيق القبول والنجاح.


سماح دياب

تخرجت في كلية الفنون التطبيقية، وبدأت تقدم برنامج مُتعلق بالمطبخ على التليفزيون المصري، منذ ثلاث سنوات تقريبًا، بالإضافة إلى استضافتها كضيفة في بعض القنوات، من بينهم “Cbc”، و”Mbc مصر”، و”Ten”، حيث لديها القدرة على تحضير أكلات ذات أشكال فنية، مثل إعداد تورتة من الرنجة والعيش البلدي، وتورتة المزرعة السعيدة للأطفال.

ستقدم حلقة الأربعاء من “6 ستات”، وسوف تنفرد بإعداد أكلات في أشكال فنية، من خلال استخدام بعض المكونات، والمُتاحة للجميع، وبطريقة بسيطة، وتسعى إلى تعليم الجمهور طرق التحضير، حتى وإن كان يفتقد للحس الفني، مُتمنية أن تحقق النجاح والقبول لدى المُشاهد.



سها حسام

حاصلة على بكالوريوس إعلام، وتدربت في عدد من البرامج والمسلسلات خلال فترة الدراسة، وعملت في بعض المؤسسات البعيدة عن مجال الإعلام، لكنها عادت إليه مُجددًا من خلال العمل في إحدى القنوات، وباتت تحل ضيفة على الشيف يسري، مُقدم برنامج “المطبخ” على فضائية “الحياة”.

ستُقدم حلقة يوم الخميس من “6 ستات”، وتكون خاصة بإعداد وجبات للأطفال، وذلك بسبب ارتباطها الشديد بالأطفال، حيث لديها حضانة خاصة، ولديها القدرة في التعامل معهم، لاسيما وأن الأغلبية العظمى منهم غير حريصين على تناول الطعام بشكل منتظم، وسوف تسعى إلى تقديم وجبات بشكل جديد ومُختلف، الأمر الذي يُساهم في متابعة الأطفال والأمهات للبرنامج.

سوف تستضيف أحد الأطفال في “6 ستات” كل يوم خميس، في إحدى فقرات البرنامج، وإشراكه في إعداد الوجبات، وتعتقد أن فكرة البرنامج لديها القدرة على تحقيق المُنافسة مع البرامج الأخرى المُتعلقة بالشأن ذاته، فضلًا عن جهود فريق الإعداد في تحقيق النجاح.