تفاصيل مؤتمر "إيجيبس 2017"

شروق مجدي

قال جورج عياد، الخبير البترولي، إن مؤتمر ” إيجيبس 2017″، هو الأول من نوعه من حيث الاهتمام الذي حصل عليه من الحكومة ومن حيث ما تم مناقشته خلال المؤتمر، مشيرًا إلى إنه أول مؤتمر يكون تحت رعاية رئيس الجمهوية عبد الفتاح السيسي، وليس تحت رعاية أحد وزراء البترول.

أضاف خلال مقابلة لبرنامج “مال وأعمال” الذي يعرض على قناة Extra news، وتقدمه الإعلامية دينا سالم، أن الإقبال من جميع دول العالم كان كبير، وقام جميع الحاضرين بترتيب ما سيتم عرضه خلال المؤتمر.

أشار إلى أن المؤتمر أثبت أن مصر سيكون لها النصيب من الاستثمارات خلال السنوات القادمة، خاصةً وأن سوق الغاز انتشر في مصر، وحدثت العديد من الاستكشافات خلال الـ 3 سنوات السابقة، فأصبحت مصدر لديها من احتياطي الغاز ما يتخطى قيمته الثلاث تريليون دولار.

أكد أن خطة الحكومة للإكتفاء الذاتي من حقول الغاز بحلول 2018، سيتم تنفيذها من خلال الاستكشافات الأخيرة وخاصة استكشاف حقل “الزهر”، مضيفًا إنه بمجرد البدء في العمل من خلال ذلك الحقل سيحدث الاكتفاء الذاتي في أواخر عام 2018.

صرح “عياد” أن مصر تتميز عن غيرها من الدول القريبة من حدودها، حيث لديها محطتين تسهيل غاز في دمياط ورشيد، مشيرًا إلى أن قبرص تسعى إلى مد خطوط لمصر لتستخدم محطات التسهيل الموجودة هنا.

وقد انعقد مؤتمر “إيجيبس 2017” بالقاهرة خلال الفترة من 14 إلى 17 فبراير ، تحت شعار “فرص واعدة للبترول والغاز في مصر”، شارك في المؤتمر كبرى الشركات العالمية.