مصر من فوق .. بكاميرات I Fly Egypt

رباب طلعت

6 أشهر هو العمر الفعلي لثورة التصوير المصرية التي بدأتها شركة (iFly Egypt)، لمديرها المخرج عثمان أبو لبن، التي تستخدم تقنية التصوير عن بعد بالطائرات دون طيار الـ”درونز”، لكشف زوايا جديدة لم يراها المشاهد من قبل.

يرصد “إعلام دوت أورج“، أبرز ملامح التقنية الجديدة بحسب رؤية مدير الشركة، المخرج عثمان أبو لبن.

التصاريح الأمنية

لم تكن رحلة الشركة التي بدأت أنشطتها منذ 6 أشهر، لنيل التصاريح اللازمة للتصوير باستخدام طائرات دون طيار سهلة، فالقلق العالمي، والتهمة اللصيقة لتلك التقنية منذ الإعلان عنها بالتجسس، كانت سببًا في عرقلة التصريح لها بالطيران في سماء مصر، حفظًا على أمنها، إلا أن إدارة (iFly Egypt)، نجحت أخيرًا في أخذ الإذن بالانطلاق.

مساحات جديدة

بداية قوية للشركة الجديدة، التي قررت توجيه إمكانياتها للكشف عن مساحات جديدة لم يراها المشاهد المصري من قبل، بتوجيه الخدمة لتغطية الحالة المرورية الشاملة في كافة الطرقات، وكذلك نقل المباريات الهامة من زوايا جديدة، كان أشهرها مباراة مصر وغانا، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم، في ديسمبر 2016، وبعدها مباراة مصر وتونس، والتي فتحت عين الجمهور المصري على لقطات مبهرة، ما أهلها لخوض التجربة الأشهر لها بتنفيذ بروموهات افتتاح (ON Live)، يناير الماضي.

 

أخبار تفاعلية

لم تكتفِ (iFly Egypt) المصرية، بنجاحها في تغطية افتتاح (ON Live)، بل خاضت التجربة الأقوى بتنفيذها لقطات حديثة، لتغطية إخبارية تفاعلية جديدة، تنقل المشاهد إلى قلب الحدث، لتصبح الشركة مسئولة عن تصوير كافة فعاليات شركة “إعلام المصريين” لصاحبها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، بحسب تصريح “أبو لبن”.

للفن نصيب

بالطبع لن يترك المخرج السينمائي مجاله الفني دون لمسة تطوير باستخدام تقنية شركته الجديدة، بتصوير أفلام ومسلسلات باستخدام الـ”درونز”، فكان آخر اتفاقياته الموقعة والمعلن عنها في بداية فبراير، مع شركة “سينرجي”، لمديرها المنتج تامر مرسي، ببروتوكول يمتد لثلاثة سنوات، لتصوير جميع أعمالها الدرامية والسينمائية والإعلانية.


التقنية

يستخدم فريق عمل (iFly Egypt)، أحدث التقنيات العالمية للتصوير، حيث تلتقط عدسات كاميرات الـ”درونز”، تقنية التصوير (4K Raw)، الأحدث عالميًا، والمفضلة سينمائيًا، لمنحها مساحة تصوير ديناميكي أكبر، بالإضافة لنطاقات الألوان الأوسع والأدق، والأكثر إضاءة، ما يساهم في تنويع إمكانيات التلاعب في سيناريوهات التصوير، وتعديل الألوان والمشاهد المصورة، وكذلك إتاحة قدرة أكبر للمؤثرات البصرية، بالإضافة إلى تشكيلة واسعة من عدسات الـ”زوم”، لالتقاط أٌقرب نقطة واضحة للهدف.

فريق العمل

بالرغم من أن الكثير من معدات التصوير والطائرات مستوردة من الخارج، إلا أن فريق عمل الشركة مصري بالكامل، فالطيارين المسئولين عن تحريك الطائرات، والمصورين المحترفين، وكذلك العاملين في أقسام الصيانة والتطوير أيادي مصرية.

فرصة للمبتكرين

في سعيه لتطوير الشركة، ومنح فرص جديدة للشباب المبتكر طالب عثمان أبو لبن، أي طالب أو خريج أو مبتكر مصري في مجال التصوير، أو تطوير الطائرات دون طيار، أو كل من يملك فكرة جديدة أن ينضم لفريق العمل، مؤكدًا أن (iFly Egypt)، سوف تحتضن كل من له رؤية تطويرية ملائمة لهدفها.