نبيلة مكرم ترد على "دمج الهجرة والخارجية" - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن عودة الوزارة في التشكيل الوزاري الذي أجري عام 2015 كان قرارا صائبا وحكيما، خاصة أن يكون الوزير سبق له العمل في السفارات والقنصليات، حيث يكون لديه خبرة ووعي كافي بمشاكل المصريين في الخارج، والإمكانيات المُتاحة.

نفت “مكرم” خلال حوارها مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج “مساء dmc” الذي يُبث عبر فضائية “dmc”، مساء السبت، ما تردد من أنباء عن دمج وزارة الهجرة مع الخارجية، موضحة أنه لا توجد أنباء مؤكدة بعد، مؤكدة أنها ليست ضد أي قرار صادر من القيادات السياسية، لاسيما في حال صدور قرار بالدمج، حيث إنها سوف تمارس عملها الذي يخدم مصالح البلاد.

ووصفت منصب الوزير بالمجند الذي يدافع عن حدود الوطن، حيث يتم تكليفه بدور معين، موضحة أن قبول ذلك المنصب، له العديد من الخسائر، من بينها التضحية بالوظيفة السابقة، وحدوث خسائر مادية وشخصية، فضلًا عن احتمالية التعرض للهجوم من قِبل بعض وسائل الإعلام، مضيفة بقولها: “عاوزة لما أطلع من الوزارة أقدر أقول أنا عملت حاجات كويسة”.

أوضحت “مكرم” أن الوزارة ساهمت في تدعيم قناة الاتصال بين المصريين في الخارج والحكومة، والعمل على حل المشاكل التي تواجههم، مشيرة إلى أن المشاكل تختلف بين دول الخليج، وجنوب أوروبا، وكندا، وأمريكا، وأستراليا، وإفريقيا، حيث الأغلبية العظمى من المشاكل التي تقع في الخليج تدور بشأن الكفيل وعقود العمل.

أكدت أن الدولة ليس من اختصاصها إلغاء الكفيل في الخليج، لكن تجري مفاوضات مع تلك الدولة لإلغائه، مطالبة المصريين الذين يعتزمون السفر للخليج، بضرورة التأكد من اعتماد عقد العمل، وتحديد عدد ساعات العمل، وتوفير التأمين الصحي، وذلك قبل السفر، موضحة أن العامل في الخارج له حق بالمطالبة بحقوقه، حال صحة العقد.