لماذا لم تُشارك فنانة مصرية في حفل ختام أمم إفريقيا ؟ - E3lam.Com

فاتن الوكيل

قدمت اللجنة المنظمة لبطولة كأس أمم إفريقيا في الجابون 2017 حفل ختام يمكن وصفه بـ”البسيط”، حيث رأينا خلاله عدة فقرات غنائية من مطربات إفريقيات من الكاميرون والسنغال والجابون وساحل العاج، بينما لم تُشارك أي فنانة مصرية في الحفل.

الحفل الذي لم يستمر أكثر من ساعة أو أقل، أعلن خلاله عن عدة فقرات غنائية لعدة فنانات إفريقيات، وكان من الطبيعي أن نجد فنانة من الجابون، صاحبة الأرض ومضيفة البطولة، فغنت الفنانة باميلا باجوكو.

وقد قدمت فنانات أخريات حصلن على عدة جوائز عالمية لفقرات غنائية خلال الحفل، مثل رقية تراوري من كينيا، وكومبا من السنغال، وهي سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة والحاصلة على العديد من الجوائز الفنية.

حتى الآن يبدو الأمر طبيعي ومفهوم أن تُسيطر الفنانات الإفريقيات من دول محددة قريبة إلى الجابون على أجواء الحفل، لكن طالما صعدت الفنانة الكاميرونية شارلوت ديباندا على المسرح لتُقدم أغنية ضمن الحفل، فكان يجب أن تضع اللجنة المنظمة في حسابها مشاركة فنانة مصرية أيضا.

وبعد الأغنية قالت شارلوت إن المنتخب المصري والكاميروني يُعبران عن قوة إفريقيا وأشارت إلى أنها بالرغم من رغبتها وتمنيها فوز منتخبها الكاميروني إلا أنها تتمنى التوفيق للمنتخب المصري وباقي المنتخبات الإفريقية.

بعد أن أدت كل فنانة أغنية خاصة بها على حدة، اجتمعن للغناء دعما لمرضى سرطان الثدي، وبالتالي كان هذا سبب أكبر لمشاركة فنانة من مصر المعروفة جهودها في مكافحة هذا المرض، خاصة وأن منتخبها مشاركا في البطولة بل ووصل إلى المباراة النهائية.

عند العودة إلى استوديو bein sport سأل أحمد فؤاد مقدم الاستوديو التحليلي لمبارة نهائي كأس أمم إفريقيا، الضيوف عن الحفل، لكنهم لم يلتفتوا إلى نقطة عدم مشاركة أي فنان أو فنانة من مصر، وأكدوا أن الحفل بسيط ويناسب نهائي بطولة إفريقيا، بينما قال الكابتن نادر السيد، أن اللجنة المنظمة تعتز بـ”إفريقيا السمراء” وهو ما ظهر من خلال اختيار الفنانات المشاركات في الحفل.

يذكر أن المنتخب المصري لكرة القدم قد خسر أمس الأحد أمام المنتخب الكاميروني في نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في الجابون هذا العام، بينما حصل الكابتن عصام الحضري على جائزة أفضل حارس في إفريقيا.