أسئلة جمهور معرض الكتاب لعمر طاهر عن "صنايعية مصر"

مصطفى سعيد – تصوير إبراهيم أحمد

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الــ48، أمس السبت، في تمام الثالثة عصرا، لقاء شيقا مع الكاتب عمر طاهر، في قاعة سهير القلماوي “كاتب وكتاب”، بمبنى الصندوق الاجتماعي للتنمية، لمناقشة كتابه الجديد “صنايعية مصر”.

شارك في الندوة كلاً من الكاتب الصحفي بجريدة الأهرام، وسام سعيد، والكاتبة الصحفية هالة منير، وأدار الندوة الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير موقع “إعلام دوت أورج“. وفيما يلي أبرز الأسئلة التي وجهت للكاتب عمر طاهر:

1- لماذا تم وضع بعض الشخصيات في الهامش، رغم أنها متميزة وذات تأثير فى المجتمع؟

لم أضع شخصيات فى الهامش بطريقة مباشرة، بل حدث ذلك بسبب عدم القدرة على الوصول للكثر من المعلومات والسير الذاتية لتلك الشخصيات وصعوبة توضيح ذالك.

2- كيف تم تجميع المعلومات عن كل شخصية؟

كان هناك العديد من الطرق التي تم إتباعها لجمع المعلومات عن الشخصيات، مثل لقاء أقارب وأهالي الشخصية، أو البحث في أرشيف الصحف والمجلات، وغيرها من الأساليب التي حاولت من خلالها الحصول على معلومات .

3- ما رد فعل جمهور عمر طاهر على “صنايعية مصر”؟

استقبله القراء بشكل جيد جداً، كما أن  التفاعل كان شخصيا، واختلف من مكان لآخر، فمنهم من اعتبر الكتاب بارقة أمل، ومنهم من اعتبره كتاب للتاريخ، فيما رآه البعض شرحا للسيرة الذاتية للشخصيات بشكل أدبى.

4- ما سبب اختيارك لعنوان الكتاب “صنايعية مصر”؟، وهل نتوقع صدور جزء أخر من الكتاب؟

كلمة “صنايعي” أصبحت كلمة نادرة وتدل على البساطة، وهذا ما أردته أن يصل للقارئ، وهو إعادة قيمة كلمة “صنايعى” وإحياءها. أما عن إصدار جزء ثاني من “صنايعية مصر” فأتمنى ذلك؛ فهناك شخصيات كثيرة لم تأخذ حظها في الظهور للناس والتعرف على جهودها.

5- ما هي ردود أفعال أهالي الشخصيات التي ذكرتها بكتابك؟

أكثر ما كنت أخشاه هو أن ينتقدني أهالي الشخصيات لنقص معلومة أو عدم شرحها بشكل صحيح وجيد، ولكن وجدت الكثير منهم يقوم بمساعدتي في جمع المعلومات، ووصلني ردود فعل طيبة من أهالي بعض الشخصيات، بعد إحياء ذكراهم وتاريخهم وأمجادهم من جديد.

6- ما الحل الأمثل من وجهة نظرك، للوصول لأرشيف جيد؟

يتم بالفعل حالياً تطوير كل ما له علاقة بالأرشفة والإكتشاف، فى المجلدات ومراجعة عدد من الشرائط لجمع المعلومات، والوصول لمادة أرشيفية جيدة تخدم القارئ والباحث.

 

7- لماذا لم نضع على الــ”سوشيال ميديا” بعض القصص لتلك الشخصيات؟

نحن نحتاج لجهود كثيرة من الصحفيين ومتخصصي “السوشيال ميديا”، للمساعدة في تقديم ذلك، كما أن هناك ظاهرة أصبحت خطيرة، وهى تزوير الكتب التي أدت إلى إغلاق الكثير من المكتبات، كذالك سرقة الأعمال الفنية، فبمجرد نزول الأغنية أو الفيلم في دور العرض يتم تسريبها على “الإنترنت” وهذا أدى لمشكلات للمنتجين، لذا لابد من تفعيل دور الجهات المسئولة عن المصنفات، كذلك تقديم منافذ لبعض الكتب بشكل متكرر وتخفيض أسعار الكتب.

صنايعية مصر