الحكم على كاتب سعودي بالسجن 7 سنوات - E3lam.Com

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الأسبوع الماضي حكماً بالسجن 7 سنوات على الكاتب نذير الماجد، وشمل الحكم عدة تهم منها الخروج عن طاعة ولي الأمر، والمشاركة في التظاهرات” إضافة إلى كتابة مقالات يعود تاريخ بعضها لسنة 2007 والاتصال بمراسلي وسائل إعلام أجنبية منها “رويترز”، “فرانس برس”، وقناة “سي ان ان”.

وقد أعلن اليوم الخميس “مركز الخليج لحقوق الإنسان”، أن الحكم جاء تحت مسمى “حملة قمع مكثفة” تمارسها الدولة ضد النشطاء والمفكرين، مما يزيد من موجة الانتقادات من قبل المنظمات الحقوقية تجاه الحكومة، خصوصاً بسبب محاكمتها للنشطاء في المحاكم المتخصصة التي تتولى عادة قضايا “الإرهاب”.

وبحسب مركز الخليج، أفرجت السلطات عنه عام 2012 قبل أن تعاود اعتقاله لاحقا، وأضاف المركز أن التقارير أكدت وجود الكاتب بمفرده في جلسة صدور الحكم دون حضور أحد من أسرته.

يذكر أن “الماجد” هو أحد الكتاب السعوديين المنتقدين لبعض سياسات الدولة، وبخاصة سياساتها في منطقة القطيف، واعتُقل الماجد للمرّة الأولى صباح 13 (أبريل) 2011 من مقر عمله في إحدى المدارس الحكومية في مدينة الخبر (شرق المملكة)، بسبب مقال بعنوان “أنا أحتج، إذن أنا آدمي” يُؤيد فيه حق التظاهر.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش ذكرت اسم الماجد عام 2011 كواحد من بين أكثر من 160 شخصا اعتقلوا، معظمهم في المنطقة الشرقية حيث يتظاهر المنتمون إلى الأقلية الشيعية للمطالبة بإصلاحات سياسية والإفراج عن معتقلين