طلب "خيالي" من عمرو أديب لرئيس الوزراء - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

أعرب الإعلامي عمرو أديب عن قلقه بسبب تعرض عدد كبير من محافظات مصر، للزلازل لاسيما في الفترة الأخيرة، موضحًا أن الدولة لم تعلن استعدادها لتخفيف الآثار التي تُخلفها الهزات الأرضية، على الرغم من تعرضها لزلزال ضخم عام 1992.

طالب “أديب” خلال برنامجه “كل يوم” الذي يُبث عبر فضائية “ON E”، مساء اليوم السبت، المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة مُصغرة بهدف إجراء دراسات بشأن معرفة المناطق النشطة للزلازل من عدمه، بالإضافة إلى تجهيز المستشفيات، ومراعاة البناء في المناطق السكنية الجديدة، وتوعية الطلاب في المدارس بشأن السلوكيات التي يجب اتباعها حال تعرض مصر لهزة أرضية، واصفًا تلك المطالب بـ”الخيالية”.

أوضح أن لا أحد يستطيع توقع وقوع زلزال من عدمه، لكن مصر باتت مُهددة ب”زلالزل” حاليًا، حيث تعرضت لهزات أرضية كثيرة خلال الستة شهور الماضية، مشيرًا إلى أن الدولة والأهالي تكبدوا خسائر بعد زلزال عام 1992، قائلًا: “الناس كانت بتنام وهي معلقة صفارة عشان يعرفوا يلاقوا بعض لو حصل زلزال”.

في سياق متصل، قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مدينة العاشر من رمضان التابعة لمحافظة الشرقية، تعرضت لأكثر من زلزال خلال الأسبوعين الماضيين، موضحًا أن المعهد يُجرى دراسات حاليًا لوضع آليات الاستعداد حال وقوع هزة أرضية ضخمة، فضلًا عن توعية الطلاب في المدارس.

أضاف “عودة” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، أن الهزة الأرضية التي تعرضت لها بعض المحافظات اليوم، لا تُنذر بتوابع خلال الفترة المُقبلة، مؤكدًا أنه من النادر جدًا حال وقوع زلزال في منطقة ما من عدمه، مشيرًا إلى أن أي شخص يتوقع وقوع زلزال في الخارج، يتم محاسبته وفقًا للقانون، بسبب أن تلك التوقعات تؤثرًا سلبيًا على الاقتصاد.