16 تصريحًا لمروان قدري.. أبرزها عن المذيعة الأسوأ حظًا في "عيش صباحك"

سما جابر

استضاف إعلام دوت أورج الإذاعي مروان قدري والإذاعية زهرة رامي مقدما برنامج “عيش صباحك” على نجوم FM، وذلك في ندوة أدارها المحلل الإعلامي محمد عبد الرحمن رئيس التحرير وفريق عمل الموقع.

تحدث “قدري” عن فترة عمله بالإذاعة وتحديدًا في برنامج “عيش صباحك” كذلك تحدث عن عمله بالتلفزيون المصري وأبرز العقبات التي واجهها هناك، كما تحدث عن عمله بأحد برامج المقالب

وفيما يلي أبرز تصريحات مروان قدري ..

1- توليت مهمة تقديم البرنامج منذ تسع سنوات بعد الإذاعي أحمد يونس، وكانت مهمة ثقيلة، فالموضوع كان مغامرة بأن أقدم برنامج صباحي، وشاركني التقديم أكثر من زميلة، وحاولنا الحفاظ على الشكل الذي خرج به البرنامج منذ بدايته، كذلك ليس لديّ أي مشكلة في التحرك من برنامج لآخر أو من موعد لموعد.

2- ليس لديّ مشكلة مع الكاميرا بعد اطلاق إذاعة نجوم fm لقناة تلفزيونية، كذلك ليس لدي مشكلة مع أي زميل أو زميلة بالمحطة، أما من أسوأ المذيعات حظًا في تقديم البرنامج معي هي مها بهنسي، لأنها انضمت لي وقت الثورة، وحينها لم نكن نعلم ماذا سنقول في البرنامج خاصّة وأنه بعيد عن السياسة، بجانب أن الفقرات الترفيهية التي اعتدنا تقديمها لم تكن ملائمة للأحداث وقتها.

3- عملت في قناة otv لمدة 3 سنوات، وكانت تلك الفترة من أسعد فترات حياتي لأني تعاملت مع شخصيات محترفة، وأتمنى العودة لتقديم برنامج تلفزيوني مرة أخرى بشرط أن يكون مناسب لي وفي قناة ذات نسبة مشاهدة مرتفعة.

4- الراديو أصعب كثيرًا من التلفزيون، فالمشاهد من الممكن أن يكون صبورًا على مذيع التلفزيون حتى وإن كان ضعيفًا بسبب انجذابه لضيوفه أو تقارير أو ديكور البرنامج، أما مستمع الراديو إذا شعر بالملل من المذيع وبرنامجه فأبسط شيء سيغير المحطة، فهناك من يعتقد أن مذيع الراديو مهنة سهلة لكن الموضوع صعب ومحتاج مقومات ومهارات خاصة.

5- فكرة الاستيقاظ مبكرًا من أجل البرنامج، قاتلة، وبعد انتهاء البرنامج أكون مجهد ذهنيًا بشكل كبير، كذلك هناك ضيوفًا اعتذروا عن الظهور في البرنامج بسبب ميعاده المبكر، ونحرص دائمًا على استضافة الفنانين والتعامل معهم بشكل بسيط وخفيف بعيدًا عن أي تعقيدات أو الدخول في أزماتهم الشخصية لتخرج الحلقات مناسبة لشكل البرنامج الصباحي

6- إذا عُرض عليّ برنامج مسائي سأفكر في الأمر، ومن الممكن أن أقدم برنامج سياسي، فالسياسة مادة إعلامية معتمدة على الأخبار الموجودة فعليًا لكن ما يميز كل مذيع عن غيره هي الزاوية المختلفة التي يتناول بها الموضوع.

7- من الممكن أن أخوض تجربة التمثيل إذا عُرض عليّ عمل جيد، وبالفعل كان هناك تجربة سابقة لكننا لم نبدأ تصويرها لأسباب إنتاجية

8- قدمت برنامج ينتمي لنوعية برامج المقالب ومن المستحيل أن أكرر تقديم هذه النوعية مرة أخرى، فكل الضيوف يكونوا على علم بالمقلب منذ البداية، وأنا لم أكن أعلم ذلك قبل موافقتي على تقديم البرنامج .

تصوير : رباب طلعت

9- أطول إجازة حصلت عليها كانت 12 يومًا وكانت بمناسبة زواجي، أما المشاكل التي أمّر بها في حياتي الخاصة لا تؤثر عليّ، فثاني يوم طلاقي كنت أقدم البرنامج على الهواء بشكل عادي. (اعرف رأي زهرة رامي في نفس القضية من هنا)

10- يارا الجندي هي أكثر من ارتحت في التعامل معها في تقديم البرنامج، فنحن قدمناه سويًا لمدة 6 سنوات على فترتين، وكانت هناك كيمياء خاصة بيننا، أما دانا حمدان التي استمرت فترة قصيرة معي في تقديم “عيش صباحك” فلم تساعدها الظروف، خاصة أنها ليست مصرية، وهي من اعتذرت عن تقديم البرنامج.

11- الإذاعات الحكومية هي المدرسة الكلاسيكية التي تربينا عليها لكنها مختلفة عما نقدمه حاليًا، بينما الإذاعات الخاصة التي نعمل بها فتشبه المدرسة الأمريكية، فهي مختلفة تمامًا (اعرف رأي زهرة رامي في نفس القضية من هنا)

12- كان لي تجربة في التلفزيون المصري واستفدت منها كثيرًا وكنت أعمل بأقل الإمكانيات فكنت أجلس ولا أجد مصورين خلف الكاميرات، ولا أستطيع التحرك حتى لا أخرج من الكادر المخصص لي، لكنني تعلمت رغم هذه الصعوبات.

13- الرعاة ليس لهم علاقة بمحتوى البرنامج، لكن ممكن أن يعطوا لنا ملاحظات إذا كان هناك شيئا يضايقهم، كذلك ليس لديهم صلاحية اختيار المذيعين، لكن من الممكن ان يرفضوا ترشيح مذيع معين .

14- هناك مستمعين لهم أولوية لديّ، وأحاول تنفيذ طلباتهم وقراءة رسائلهم بشكل أسرع من الآخرين، خاصًة من يرسلون SMS للبرنامج، أما بالنسبة للتقارير الخاصة بنسب المشاهدة فرأي الناس أهم من أي احصائيات .

15- في حالة تعليقي على أي حدث سياسي عاجل داخل البرنامج لا بد أن يكون لي لمستي الخاصة، وأن أبدي رأيي في الموضوع الذي أناقشه. (اعرف رأي زهرة رامي في نفس القضية من هنا)

16- لا يوجد نية لترك نجوم fm حاليًا، وهذا سيحدث في حالة واحدة إذا كان هناك إذاعة أو برنامج أقوى من برامج المحطة، ولا أمّل من تقديم البرنامج لفترة طويلة، وتقبلت وجود زهرة معي في البرنامج عند ترشيحها، فهو اختيار صائب لأنها واحدة من المحترفين داخل الإذاعة المصرية وكنت أستمع لبرنامجها قبل أن تزاملني في نجوم FM

أقرأ أيضا : 16 تصريحًا لزهرة رامي.. أبرزها :لماذا اعتذرت عن الأب الروحي؟