إمام مسجد "السيدة نفيسة" يعلق على الـ single mother - E3lam.Com

وليد سمير

قال الشيخ عبدالله رشدي إمام وخطيب مسجد “السيدة نفيسة”، الذي خرج منذ عدة أيام بعد إثارة قضية “زواج” الناشطة السياسية هدير مكاوي وعلّق على قضية الـ”single mother”، وذكر في منشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنها ليست زانية، إن هذه التصريحات لا تعني أنه يدافع عنها أو يؤيد قضيتها.

أوضح “رشدي” خلال حواره مساء اليوم الأحد مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي” الذي يبث على قناة “صدى البلد”، أن هدير مكاوي لا تعد زانية، وأنه طبقا لشروط الزواج في الدين الإسلامي، فهي متزوجة لأن معها عقد زواج وهناك شهود على زواجها وهناك إشهار، وإن كان يعلمه عدد قليل من معارفها هي وزوجها.

نوّه “رشدي” بأن “هدير”، أخطأت في عدم توثيق عقد زواجها، مشيرا إلى أنه لا يدافع عن قضيتها وأنه ضد هذا الأمر، لكنه يرفض اتهامها بالزانية، موضحا أن شروط الزواج طبقا للشريعة الإسلامية هي موافقة الزوج والزوجة ووجود الشهود والإشهار وموافقة الولي، و”هدير” أوفت تلك الشروط كلها في زواجها، لكنها أخلّت بشرط الولي وهو أمر عليه اختلاف فقهي.

في سياق متصل، أكدت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي في حوارها مع أحمد موسى، أنها مذهولة من تعاطف البعض مع قضية تلك الفتاة، لأن ما فعلته يخالف قيم المجتمع سواء الشرقي أو الغربي، ومنافٍ لشرائع جميع الأديان السماوية، لافتة إلى أنها عاشت في أوروبا فترة كبيرة، والمجتمع الغربي يرفض ذلك الأمر ونادرا ما يحدث فيه، وإن وجد هناك فلا يُقابل بأي تعاطف من أي أحد.

أيضا ذكر الدكتور محمد الشحات جندي عضو مجمع البحوث الإسلامي، أن إشاعة تلك القضية في المجتمع وتعاطف البعض معها والحديث الكثير عنها، يعد تحقيقا لحديث رسول الإسلام عن “الإفك”، مؤكدا أن إثارة قضية الإنجاب بدون زواج في المجتمع يعد جريمة و”كبيرة” أقرتها جميع الأديان السماوية.