بسبب صورة.. لاجئ سوري يُقاضي "فيس بوك" - E3lam.Com

رفع اللاجئ السوري أنس مدماني، دعوة قضائية ضد إدارة موقع “فيس بوك” بعد رفضها حذف صورة مركبة، تتهمه بارتكام جرائم في ألمانيا، حيث وجه لـ”فيس بوك” في دعواه اتهامات بنشر أخبار وهمية عنه، وتشويه سمعته.

وبحسب “دويتشه فيله“، فإن تفاصيل القضية تعود إلى 27 من شهر ديسمبر من العام الماضي، عندما انتشرت عبر الانترنت صور ومقاطع فيديو تظهر سبعة شبان يحاولون إضرام النار في جسد مواطن بلا مأوى في محطة لقطار الأنفاق في العاصمة برلين، وأخضعت شرطة العاصمة الألمانية سبعة شبان (ستة منهم يحملون الجنسية السورية والسابع ليبي)، إلى التحقيق في القضية التي صنفتها الشرطة بأنها محاولة قتل.

بعد هذا الحادث انتشرت في الانترنت صورة جديدة لكنها مركبة، يظهر فيها أنس مدماني كأحد الشبان المتورطين في عملية إضرام النار على المتشرد، ورفضت إدراة “فيس بوك” طلب المحامي الخاص بأنس تشان جو، بحذف الصورة التي تمت إعادة نشرها من طرف مستخدمي الموقع 500 مرة، وبرر “فيس بوك “القرار بكون الصورة لم تنتهك معايير المجتمع.

وتعد هذه الدعوى التي رفعها المحامي تشان جو، الأولى من نوعها في ألمانيا بتهمة نشر أخبار وهمية، وحددت المحكمة السادس من فبراير القادم كتاريخ لأولى جلسات البث في ملف اللاجئ السوري.