خالد منتصر: الخطبة المكتوبة تنقذنا من التسيس - E3lam.Com

داليا محمود

قال الدكتور خالد منتصر، إنه يشفق على وزير الأوقاف من اللغط الإعلامي الذي خلقه بعض المستنيرين، وذلك ردا علي قرار وزير الأوقاف بتفعيل مقترح “الخطبة المكتوبة” لمدة خمس سنين.

أوضح منتصر، خلال مداخلة تليفونية مع الاعلامية “رشا نبيل”، ببرنامج “كلام تاني”، الذي يبث عبر شاشة “دريم” مساء الجمعة، تأييده للخطبة المكتوبة الموحدة وأنها الحل الفعال لإنقاذ الوطن من براثن الخطبة المسيسة، وتعليقا على من يعارضون “مقترح الخطب المكتوبة” قال : هؤلاء لا يدافعون عن الدين، هم يدافعون فقط عن البيزنس.

أوضح بأن الخطبة ليس من المفروض أن تساير الواقع لأنها مجرد ذكر، وأشار الى أن الكتب الفقهية الأربعة تعرف الخطبة بأنها فقط تتكون من جملة الي خمس جمل.

يذكر أن وزارة الأوقاف أعلنت انتهائها من إعداد قوائم موضوعات الخطب، وسيتم توزيعها على الخطتين قصيرة المدى، وتشمل 54 موضوعًا للعام الأول، ومتوسطة المدى وتشمل 270 موضوعًا لمدة خمس سنوات، وإرسالها متكاملة لأعضاء اللجنة لوضع لمساتهم وملاحظاتهم الأخيرة عليها.

وأضاف بيان للوزارة، اليوم الخميس، أن اللجان العلمية تبدأ بعد ذلك في كتابة الموضوعات بمشاركة نخبة من خيرة الأساتذة من علماء الدين والنفس والاجتماع، وطرح الخطة قريبًا على موقع الوزارة لتلقي أي ملاحظات أو مقترحات بشأنها.
وسيعقد اجتماع للجنة الرئيسية لمراجعة الخطة قبل رفعها متكاملة إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الوزارة بأن موضوعات الخطب شملت 13 محورًا؛ هي الأخلاق، والقيم الوطنية، وقضايا التطرف والإرهاب، والعمل والإنتاج، والمعاملات، وبناء الأسرة، والشباب، والمرأة، ودور ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء المجتمع، والتعليم والتثقيف والتربية، والمناسبات الدينية، والقضايا العامة.