ما بين النجوم والنوستالجيا والمفاجآت.. هكذا احتفلت القنوات بـ2017

سما جابر

على مدار السنوات السابقة ارتبط الاحتفال في مصر بليلة رأس السنة في القنوات المصرية باستضافة النجوم وتكريمهم على كل شاشة، وكلما كان الفنان غير منتشر على القنوات الأخرى كلما كانت “السهرة أحلى” وجامعة لأكبر عدد من الأسر المصرية أمام الشاشة.

هذا العام ربما ظهرت احتفالات رأس السنة بشكل مختلف قليلًا على هذه القنوات، حيث حاولت كل قناة تقديم ما هو جديد من وجهة نظرها ويستطيع جذب الجمهور للمشاهدة.

في التقرير التالي يرصد إعلام دوت أورج كيف احتفلت القنوات المصرية بليلة رأس السنة

cbc.. نجوم وبس

اعتمدت شاشة cbc على إقامة حفل تكريم لأكبر عدد من النجوم الذين قدموا أعمالًا فنية مميزة خلال 2016، وحازت على إشادات الجمهور.

لم تذهب التكريمات لأعمال درامية عُرضت فقط على شاشة القناة خلال العام الماضي، بل ذهبت لعدد من النجوم الذين تميزوا سينمائيًا أيضًا هذا العام وكانت لهم بصمة مختلفة، بجانب تكريم جزء من أبطال مصر في الأولمبياد، وعدد من شيفات cbc سفرة.

من أبرز النجوم الذين تواجدوا في الاحتفال الذي أقيم بقصر المانسترلي قبل رأس السنة بعدة أيام وعُرض بالأمس وقدمته الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامجها “هنا العاصمة”؛ الفنانة يسرا وإلهام شاهين والفنان سيد رجب والمنتج محمد حفظي والفنانة أمينة خليل وناهد السباعي وهنا شيحة وأحمد فهمي وأحمد الفيشاوي وأحمد مالك وأنوشكا وأحمد داود ودرة وجميلة عوض وتامر حبيب ونجلاء بدر ومدحت العدل وعلي ربيع والمطرب الشعبي محمود الليثي والشيف شربيني وسالي فؤاد وفريق عمل برنامج SNL بالعربي، بالإضافة إلى الفنان مدحت صالح الذي أحيا الحفل بعدد من أغنياته.

 

صدى البلد.. محمد رمضان ولكن!

اعتمدت أيضًا قناة صدى البلد على استضافة عدد من النجوم والنجمات، في احتفالية قدمها معظم إعلاميي القناة وهم أحمد موسى ودينا رامز وأحمد شوبير ورشا مجدي.

قوة ضيوف احتفالية صدى البلد تمثلت في وجود الفنان محمد رمضان التي حرصت القناة على الدعاية له بشكل كبير قبل عرض الحفل بعدة أيام، والذي خطف الأضواء من باقي الضيوف وهم المطربة شذى والمطرب حسام حبيب وسوما وبعض من أبطال الأولمبياد.

ربما الأخبار المتداولة عن كواليس الحلقة كانت أقوى من أخبار الحلقة نفسها التي لم تأت بأي جديد من “رمضان” الضيف الرئيسي للحفل، فمثلًا كان الاهتمام قبل العرض بالمبلغ الذي تقاضاه “رمضان” مقابل ظهوره مع “موسى” والذي بلغ 900 ألف جنيه، بجانب إشادته بوطنية أحمد موسى خلال الكواليس.

 

دريم.. الحنين للماضي وعمرو دياب

سارت دريم عكس التيار في ليلة رأس السنة، من خلال برنامج “العاشرة مساء” للإعلامي وائل الإبراشي.. هي بالفعل اعتمدت على عدد كبير من النجوم “العتاولة” كما يصفهم البعض، لكن من خلال عرض لقاءات تلفزيونية وحفلات نادرة لهم، أقيمت منذ أكثر من 25 عامًا.

بالتأكيد هناك عدد كبير من المشاهدين على استعداد أن يضحي بلقاء على الهواء يجمع عدد كبير من النجوم يتحدثوا عن ذكرياتهم في العام الماضي، مقابل مشاهدته لقاءات نادرة مع المطرب عمرو دياب كان يحاوره فيها الإعلامي مفيد فوزي، أو ليشاهد وصلة رقص لداليا البحيري في حفل تتويجها ملكة جمال لمصر على أنغام أغنية للمطرب محمد فؤاد، أو فيديوهات نادرة لعدد من راقصات مصر مثل دينا ونجوى فؤاد وفيفي عبده، أو حتى حفلًا للمطرب الشعبي أحمد عدوية حيث يقدمه المطرب الراحل شفيق جلال.

 

المحور.. سياسة

كانت ليلة رأس السنة مثلها كأي يوم على شاشة المحور، قدم الإعلامي معتز الدمرداش برنامج “90 دقيقة” ورصد توقعات الشارع المصري للعام الجديد من خلال بعض التقارير الخارجية، كما استضاف فرقة “سلالم” التي قدمت عدد من أغنياتها، ثم استكمل الفنان تامر عبد المنعم الفقرة الأخيرة من البرنامج والتي لم تكن فنية بالقدر الكافي وغير لائقة على “البدلة” التي ارتداها “عبد المنعم” التي أوحت في بداية الأمر أن هناك حفلًا ضخمًا سيقام داخل الاستوديو، لكنه خالف التوقعات واستضاف خبيرة الأبراج نيفين أبو شالة والتي تحدثت عن توقعات عام 2017 لعدد من الشخصيات السياسية منها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بجانب توقعاتها للدولار التي أكدت أنه سينخفض لـ10 جنيهات في 2017!، بالإضافة إلى توقعاتها وماذا سيحدث في العام الجديد لبعض من النجوم مثل هالة صدقي ومحمد منير.

 

ON E.. هنا لبنان

رغم أنه كان من المتوقع أن تخرج حلقة “كل يوم” للإعلامي عمرو أديب، في رأس السنة بشكل قوي يتفوق على احتفالات القنوات الأخرى، إلا أن حلقة الأمس تعتبر الأضعف وسط احتفاليات الشاشات المصرية بالعام الجديد.

لم يعتمد “أديب” على محاورة ضيف نادر الظهور، بل كان ضيف الحفل الرئيسي هي المطربة مايا دياب والتي كان لها العديد من اللقاءات في العام الماضي عبر الشاشات المصرية وغير المصرية، فبالتالي لم تضف أي جديد في أثناء اللقاء.

كما تحولت الحلقة إلى احتفالية خاصة بجمهور لبنان وليس الجمهور المصري، حيث استضاف البرنامج عدد من الفنانين اللبنانيين، دون وجود أي ذكر لأي نجم مصري في أي مجال من المجالات، فاستضاف بجانب مايا دياب كل من عالمة الفلك ماجي فرح والمطربة فاديا نجم والساحر “جينو” والفنان حبيب ألبرتو والممثلة بونيتا سعادة والعازف ألبير بوياجيان.

 

MBC مصر.. إعادة

أعطت قناة MBC مصر الفرصة للمشاهدين الذين لم يتمكنوا من مشاهدة حلقة الفنان الكبير عادل إمام في برنامج Yes I’m Famous الذي عُرض في مارس الماضي وقدمته منى الشرقاوي، لمشاهدة الحلقة مرة أخرى في ليلة رأس السنة.

رغم أن القناة كانت رائدة في استضافة نجوم في هذه الليلة من كل عام إلا أنها اختارت الخروج بحلقة مُعادة من برنامج لم يحقق أي نجاح على الإطلاق سوى حصد الانتقادات.

القاهرة والناس.. والمفاجآت

لم تفاجئ قناة القاهرة والناس المشاهدين المصريين، بل فاجئت مقدمات برنامج “نفسنة”، حيث عرض القائمين على البرنامج مقاطع فيديو لكل من ابن الفنانة هيدي كرم وأبناء الفنانة انتصار وزوج الفنانة بدرية طلبة، لتنهئتهم بـ2017، وأكدت كل فنانة أنها تفاجئت مثل الجمهور تمامًا بتهنئة أسرتها لها من خلال البرنامج.

كما قدم البرنامج بعض الفقرات مثل رقصة آلا كوشنير في الاستوديو على موسيقى شيك شاك شوك، بالإضافة إلى استضافتهم للمطرب أحمد سعد

https://www.youtube.com/watch?v=9WemNXdmIAw

 

ماسبيرو زمان.. عالم تاني

أما لمحبي الزمن الجميل، فأهدتهم قناة ماسبيرو زمان سهرة تعود لعام 1982، والتي استمرت للساعات الأولى من أول أيام العام الجديد.

تضمنت السهرة فقرات فنية متنوعة للفنان محمود شكوكو والمطرب محرم فؤاد والفنان أحمد زكي الذي قدّم فيها أبيات من الشعر، وكانت السهرة من تقديم الفنان عزت العلايلي وإخراج يحيى زكريا وتحت إشراف يحيى العلمي.