"أمين" عن قانون الصحافة والإعلام : لم يعد بائع الأعشاب إعلاميًا - E3lam.Com

وليد سمير

قال الإعلامي تامر أمين، إن مجلس النواب وافق في جلسته اليوم على قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، مشيرا إلى أنه أصبح أخيرا هناك قوانين تنظم العمل الإعلامي في مصر، بعد الفوضى الكبيرة التي يشهدها الإعلام المصري في السنوات الأخيرة.

أوضح “أمين” خلال حلقة مساء اليوم الأربعاء من برنامج “الحياة اليوم” الذي يبث على قناة “الحياة”، أن الشروط الموجودة في ذلك القانون، حددت ضوابطًا أمنية وأخلاقية لمن يريد أن يمارس مهنة الإعلام، لكنها لم تضمن الظوابط المهنية والاحترافية، التي يجب أن تكون في ممارس تلك المهنة.

نوه “أمين” بأن مجال الإعلام، أصبح مباحا للجميع كي يعمل فيه في السنوات الأخيرة، وكان لابد من تنظيم تلك الفوضى، مضيفا:”الإعلام الفترة الأخيرة، الكل اشتغل فيه، بتاع الأعشاب اشتغل إعلامي، والرقاصة اشتغلت إعلامية، وأي حد ليس له علاقة بالمهنة اشتغل فيها، هو أنا مثلا ينفع اشتغل دكتور أو ممثل”.

في سياق متصل ذكر النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب في مداخلة هاتفية مع “الحياة اليوم”، أن المجلس انتهى اليوم من قانون واحد فقط من ثلاثة قوانين أخرى، خاصة بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، مؤكدا أن المجلس انتهى اليوم من قانون التنظيم المؤسسي للصحافة الإعلام بموافقة جميع النوب عدا أربعة فقط ومنهم المخرج خالد يوسف.

أيضا أكد المخرج خالد يوسف عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين، أنه اعترض على قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، لأنه يرى أن القانون جعل الغلبة للسلطة التنفيذية داخل تشكيل المجلس الأعلى للصحافة والإعلام، لافتا أن المجلس سيتشكل من 13 عضو، جميعهم من السلطة التنفيذية والقضائية، عدا أربعة فقط من مجال الإعلام، وهم عضوين من مجلس نقابة الصحفيين ومجلس نقابة الإعلاميين.

جدير بالذكر إنه وافق مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه واعتراض 4 نواب فقط، بشكل نهائي على مشروع قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، والذي يتضمن 89 مادة تتعلق بتشكيل ومهام واختصاصات كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام.