عضو لجنة العفو الرئاسي: هناك حالات لا يحق للرئيس العفو عنها

وليد سمير

قال محمد عبد العزيز عضو لجنة العفو الرئاسي، إن القائمة الثانية لحالات الشباب التي أعدتها اللجنة. لإصدار العفو عنهم، شملت ثلاثة أنواع، وهم المحبوسون على ذمة النيابة، والمحبوسون على ذمة قضايا، بالإضافة إلى الذين صدرت في حقهم أحكاما نهائية.

أوضح “عبد العزيز” خلال  مداخلة هاتفية  مساء اليوم الأربعاء، مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج “الحياة اليوم” الذي يبث على قناة “الحياة”، أن المحبوسين على ذمة النيابة، ليس لرئيس الجمهورية، الحق في إصدار قرار العفو عنهم، مشيرا إلى أن قرار العفو عنهم بيد النائب العام فقط، وأكد “عبد العزيز” أن اللجنة أرسلت إلى النائب العام قائمة بأسماء معينة، وهو من سيحدد الحالات التي قد يتم العفو عنها.

ذكر عضو لجنة العفو الرئاسي، أن  رئيس الجمهورية لديه الحق في إصدار قرار العفو عن المحبوسين، الذين حصلوا على أحكام قضائية نهائية، لافتا إلى أن أصعب ما يواجههم في عملهم، هو كيفية وجود مخرج قانوني، للفئة الثالثة الخاصة بالمحبوسين على ذمة قضايا، منوها بأن اللجنة طلبت دراسات قانونية من المختصين، للوصول إلى مخرج قانوني، يتيح الإفراج عن هؤلاء المحبوسين.

جدير بالذكر أن القائمة الأولى لأسماء الشباب الذين عفا عهنم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي، شملت 82 اسما، كان من بينهم المفكر إسلام بحيري، وجميع الحالات، كانت من الذين صدرت في حقهم أحكاما قضائية نهائية.