3 أخبار هامة تجاهلها "فيس وتويتر"

محمد حسن

أمس السبت نشرت بعض المواقع الإخبارية ثلاثة أخبار هامة، لكنها لم تجد طريقها لـ “share” الفيس بوك أو “تويتات” تويتر. ورغم أن مضمون الأخبار الثلاثة كثيرًا ما طالب بها الكثيرون، إلا أنها لم تجد صدىً لها في الفضاء الإلكتروني.

“إعلام. أورج” رصد هذه الأخبار “المظلومة” من ثلاثة مواقع مختلفة.

1- مقتل 151 إرهابيا بسيناء بينهم 25 أجنبيا خلال 3 أيام

الخبر نشره “اليوم السابع” في الساعة 5.45 مساءً، وفيه أن مصادر مطلعة كشفت أن “الحصيلة الأولية للعمليات العسكرية ضد معاقل الجماعات التكفيرية بسيناء، خلال 3 أيام، تشير إلى مقتل 151 عنصرًا، بينهم 47 من أسماء معروفة لقيادات تكفيرية تم التعرف عليهم من المصريين والأجانب، وهم 22 مصريا و25 من جنسيات أجنبية مختلفة”.

unnamed

أهمية الخبر في أنه يأتي بعد أيام من حادث العريش الإرهابي، وقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوحيد جبهة شرق القناة وتعيين الفريق أسامة عسكر قائدًا لها لمحافحة الإرهاب، إلا أن الخبر لم يلق الرواج الذي تحظى به أخبار استشهاد جنود الجيش والشرطة، وعمليات الإرهاب في مصر.

المفارقة أن كثيرين ممن لا يصدقون هذه الأخبار ويبررون موقفهم بأنها على لسان “مصادر”، إذًا فهي غير مؤكدة، نفس هؤلاء سرعان ما يروجون لأخبار أخرى توافق أغراضهم حتى لو كانت على لسان مصادر أيضًا!

2- السيسي يصدر قرارا بإعفاء أدوية الأمراض المزمنة من الجمارك

نشره موقع جريدة الشروق في الساعة 7.54 مساءً.
الخبر يقول أن الرئيس السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض فئات الضريبة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013.

unnamed (1)

ويوضح الخبر أن القرار يتضمن الإعفاء من الضريبة الجمركية لجميع الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية والمزمنة التي تمس حاجة المواطنين، تعزيزًا لمتطلبات الرعاية الصحية المتكاملة ولتخفيف العبء عن المرضى.
أهمية الخبر تتمثل في أنه إجراء يصب في صالح العدالة الاجتماعية ورعاية حقوق المرضى والفقراء منهم، لكنه لم يحظ بالانتشار الواسع على شبكات التواصل الاجتماعي، رغم انشغالها دائمًا بموضوع العدالة الاجتماعية أحد أهداف ثورة 25 يناير.

3- خروج 41 من الغارمات بقرار جمهوري وصرف معاش اجتماعي لهن

نشره موقع “البوابة نيوز” في الساعة 12.41 مساء، عن قرار جمهوري بالإفراج عن 41 من الغارمات في السجون بمحافظة المنيا.

قرار الإفراج عن الغارمات يأتي، وفقًا للبوابة نيوز، في إطار خطة وضعها المجلس التخصصى لتنمية المجتمع، بعد تكليف الرئيس لتوحيد جهود الدولة والمجتمع في هذا الملف.

unnamed (2)

وبلغ عدد الغارمات المفرج عنهن في الدفعة الأولى 41 غارمة، بإجمالى مبالغ مسددة مليون و200 ألف جنيه، كما تم تنظيم فعالية كبيرة للاحتفال بخروجهن من سجن المنيا العمومي، بحسب الموقع.

هذا الخبر أيضًا يأتي في مصلحة تحقيق العدالة الاجتماعية ورعاية الغارمات. وسبق أن أصدرت حكومة الدكتور حازم الببلاوي قرارًا مماثلًا بالإفراج عن عدد من الغارمات في السجون بعد ثورة 30 يونيو.

اقرا أيضًا:

5 أسباب لاهتمام الصحافة بمحافظ الإسكندرية الجديد

موضة المرحلة: بلاغات سحب الجنسية

فلسطينيون يتهمون هشام الجخ بالتطبيع مع إسرائيل

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا