80% ارتفاعًا في أسعار قطع غيار الهواتف الذكية - E3lam.Com

ارتفعت أسعار قطع غيار صيانة الهواتف الذكية بنسبة 80% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بسبب تخطي الدولار الجمركى حاجز 18 جنيهاً، الأمر الذى دفع المستوردين إلى رفع أسعارها.

قفزت أسعار الشاشات بنسبة تتراوح من 1000 إلى 2000 جنيه فى هواتف فئات A، و300 إلى 600 جنيه فى هواتف فئة E و200 إلى 400 جنيه فئة c، لذلك يتجه عدد كبير من المستهلكين لشراء الهواتف المستعملة والاستفادة من إكسسواراتها وقطع الغيار استخدامها فى هاتفه الجديد بدلاً من شراء قطع غيار جديدة وتفادى الزيادة الرهيب، حيث وصلت بعض أسعار الشاشات بثمن الجهاز نفسه.

قال وليد رمضان رئيس شعبة المحمول بالغرفة التجارية بالقاهرة، لـ”البورصة” إن أسعار قطع غيار الهواتف الذكية شهدت قفزة كبيرة فى الارتفاع تتخطى 80% خلال 3 شهور الماضية، بسبب قرار تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار، موضحًا أن الزيادة فى البداية كانت 30% ويمكن للتجار التلاعب فى الأسعار لتفادى هذا الارتفاع، لكن المستوردين يبيعون حالياً قطع غيار المحمول لجميع الموديلات بزيادة مضاعفة فى الأسعار.

أضاف أن المستورد يحاسب حالياً على مستلزمات قطع غيار الهواتف بالدولار الجمركى، والذى يصل 18 جنيهاً مع عدم تثبيت سعره، فى حين كانت طريقة المحاسبة فى السابق وفقاً لسعر صرف الجنيه 8.8 جنيه، فزيادة أسعار قطع الغيار أمر طبيعى خارج عن إرادة المستوردين وتجار المحمول، على حد قوله.

أوضح أن الشعبة تطالب مصلحة الجمارك بضرورة العودة الى تقييم سعر قطع غيار المحمول المستوردة الى التقييم السابق بدلاً من التقييم الحالى الذى رفع سعر قطع غيار وإكسسوارات المحمول.