موعد تعديل التعريفة الجمركية - E3lam.Com

قالت مصادر حكومية، إنه من المنتظر أن تجرى الحكومة تعديلات جديدة على التعريفة الجمركية الشهر المقبل بالتزامن مع المراجعات العالمية التى تتم كل 5 سنوات.

أضافت المصادر لـ”البورصة“، أن التعديل سيتم للتوافق مع نظام «HS» الذى يتم مراجعته كل 5 سنوات من قبل منظمة الجمارك العالمية ، ويحين موعد هذه المراجعة فى يناير المقبل، كما أن التعديل سيكون عبر قرار يصدر من رئيس الجمهورية بهذا الغرض كما تم حالياً مع القرار الصادر الأيام الماضية.

و«HS» هو النظام المنسق الجديد للتعريفة الجمركية عالمياً، ويتم خلال مراجعته تعديل وصف السلع علاوة على تعديل عدد من الرسوم الجمركية لعدد محدود من المنتجات.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى الاسبوع الماضى، قراراً رقم 538 لسنة 2016 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013، وتراوحت نسبة التعريفة الجمركية الجديدة ما بين 10 و60% وفقاً لطبيعة كل سلعة، وتعد منتجات الموالح ومستحضرات التجميل أعلى الفئات من حيث التعريفة، إذ بلغت نسبتها 60%.

ويعد النظام المنسق Harmonized System Codes) HS Code) هو تصنيف دولى من ستة أرقام تم تطويره من قبل منظمة الجمارك العالمية WCO وبعض الدول وسعته إلى تصنيف من 8 أرقام لأغراض التصدير وإلى تصنيف من 10 أرقام لأغراض جمركية، ويستخدم بهدف معرفة نسبة الرسم المطبق على أى سلعة من خلال الرجوع إلى الفهرس، وهو الوسيلة الوحيدة لتحديد الفصل والبند ونسبة الرسم الجمركى لسلعة معينة، ويتكون من جدول متضمن لبنود والبنود الفرعية ورموزها الرقمية وملاحظات الأقسام والفصول والقواعد العامة وهو لغة عالمية يستخدم كأساس لتعريفات ما يزيد على 176 دولة أو اتحاد جمركى وهناك 104 دول موقعة على الاتفاقية الدولية الخاصة به.

وفى سياق متصل، قالت المصادر إنه سيتم تطبيق التخفيض الجمركى السنوى لاتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية على السيارات اعتباراً من الشهر المقبل ليصل معدل الإعفاء إلى 70%، على أن يكون صفر بحلول 2019.