إنهم يكررون أنفسهم فى تغطية الكلاسيكو

قرأها: مصطفى شحاتةfacebook فيس

** حسب المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة فى «اليوم السابع» فهناك 187 شخصا يعملون كمستشارين بالدولة فى وظائف «نادرة» بينهم 59 مصريا فقط، ورغم كلام كثير عن تخفيض عدد المستشارين إلا أن الجهاز يعد نظاما جديدا لكى يستيعن الوزراء بمساعدين لهم عن طريق «الكفاءة» لا المسابقات، وهذا بالطبع زيادة فى «الواسطة والمجاملات».

** عادل السنهورى يسأل، لماذا لم تعلق وزارة الداخلية على كل ما قيل عن الواسطة والمجاملات فى دخول كلية الشرطة؟ وفى رأيى يا أستاذ عادل أنها حقيقية ولا جدال فيها، وبالتالى على ماذا ستعلق الداخلية إذا كان نواب البرلمان نفسهم اعترفوا بالتوسط لإلحاق أبنائهم بالكلية.

** فى «الأهرام» خبران متناقضان، الأول ينقل محرره عن اتحاد منتجى الدواجن الذى التقى أعضاؤه رئيس الوزراء أن الأخير تعهد لهم بدراسة قرار إعفاء الدواجن المتسوردة من الجمارك، والخبر الثانى تصريح لرئيس مصلحة الجمارك يقول فيه إن زيادة التعريفة الجمركية تدعم الصناعة الوطنية!

** فى «المصرى اليوم» نقابة الصيادلة تطالب الرئيس السيسى بتدخل سريع لحل أزمة «هامش الربح»، حيث تتعنت شركات الأدوية فى «نسبة الخصم للصيدلى تصل إلى 25% للمنتج المحلى و18% للمستورد»، و«إعلام دوت أورج» يضيف من مصادره فى غرفة صناعة الدواء، أن شركات الأدوية الآن خصوصا تلك المتخصصة فى مستحضرات التجميل، تقوم برفع من 3 إلى 5 أصناف مما تنتجه كل فترة، بحيث يرتفع مثلا المنتج من سعر 60 جنيها إلى 75، وهو ما تأكدنا منه من خلال جولة بأكثر من صيدلية، بحيث لا يلاحظ أن هذه المنتجات ارتفع سعرها خصوصا أنها ليست مشهورة كالألبان مثلا.

** غريب جدا أن يقترح إسلام بحيرى تأسيس مجلس أعلى للتنوير برئاسة الرئيس السيسى لتجديد الخطاب الدينى، وكأن الخطاب الدينى كل مشكلته أن الرئيس لم يتدخل فيه، يمكن لإسلام مع كل الاحترام لتلك الأسماء التى قالها لكى يكونوا المجلس أن يسأل كم مجلس يرأسه الرئيس ولا يفعل شيئا لا للدولة ولا للرئيس نفسه!

** فى تغطية مباراة الليلة بين برشلونة وريال مدريد فى دورى كرة القدم الإسبانى، تتشابه الوطن والمصرى اليوم فى الاعتماد على الإنفوجراف فى التقديم للمبارة المهمة، لكنه خرج بشكل أفضل فى المصرى، وإن كانت المعلومات فى كل الجرائد معتادة (تاريخ المواجهات، وأسعار اللاعبين فى الفريقين بل والدورى كله). إيهاب الجنيدى يكتب تحليلة جيدة لما قبل المباراة فى المصرى، كذلك «شريط جانبى» عن حقائق وغرائب الكلاسيكو، أما «اليوم السابع» فبها 5 أسباب ترجح كفة ريال مدريد، و«الأهرام»  و«الشروق» تشيران إلى المواجهة الخاصة بين زيدان وإنريكى اللاعبين السابقين للملكى والبارسا.