أبو حامد: قانون الجمعيات الأهلية السابق "لا يناسب المجتمع" - E3lam.Com

شروق مجدي

قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن قانون الجمعيات الأهلية السابق لم يكن ليناسب المجتمع المصري إطلاقًا بعد ثورة يناير، وأنه منذ الثورة تقام الاجتماعات وتصدر المسودات لإصدار قانون جديد للجمعيات الأهلية، ولكنها كلها كانت تعرقل بسبب شعارات مختلفة.

أضاف خلال مقابلة تلفزيونة لبرنامج “كلام تاني” الذي تقدمه الإعلامية رشا نبيل، ويذاع على قناة دريم، أنه عندما تم تشكيل اللجان في برلمان 2016، كان ذلك القانون هو أهم اهتمامات تلك اللجان وحتى قبل تشكيل اللجان كان موضع اهتمامات النواب بصورة فردية، وخاصة أعضاء ائتلاف دعم مصر.

أكد أن مشروع قانون الحكومة للجمعيات الأهلية لم يصل للبرلمان حتى شهر سبتمبر الماضي، وكان في ذلك الوقت قد قام أعضاء البرلمان بطرح رؤيتهم للقانون على يد عبد الهادي القصبي في أواخر أغسطس وكان لاقى دعم أكثر من مئتين نائب، مضيفًا أن مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، كان على علم بالخريطة الزمنية للبرلمان ولم يتقدم بالقانون الموجود بالفعل لدى الحكومة.

أشار إلى أن مناقشات قانون الجمعيات الأهلية تمت علنا وبحضور الصحفيين، ولكن جلسة المناقشة لم تشهد حضور غادة والي وزيرة التضامن.

وكان البرلمان قد أصدر منذ عدة أيام قانون الجمعيات الأهلية، وذلك بعد فترة طويلة كان  ينتظرفيها المجتمع صدور القانون، ولكنه أثار جدلًا كبيرًا بعد صدوره.