فيديو نادر لنجيب محفوظ عام 1989

وليد سمير

عرض الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مقطع فيديو عن الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، مقتطف من فيلم وثائقي أجنبي، عرضته القناة الرابعة البريطانية، حيث يتحدث ذلك الفيديو عن حياة “محفوظ”، وعن روايته التي حصل عنها على جائزة نوبل في الأدب، كما يظهر فيه “محفوظ” وهو يروي بعض تفاصيل حياته، ويتحدث عن أنه غير خائف من المتطرفين، الذي يهاجمون أعماله الأدبية.

من جانبه، قال عيسى، خلال حلقة مساء الثلاثاء، من برنامج “مع إبراهيم عيسى” الذي يبث على قناة “القاهرة والناس”، إنه عرض ذلك الفيديو، ليعرف الجميع عظمة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وردا على النائب البرلماني الذي طالب أمس الإثنين بمحاكمة نجيب محفوظ على رواياته، لأنها تخدش الحياء العام.

في سياق متصل، استنكر الكاتب الصحفي، عدم محاسبة هذا النائب من قِبل مجلس النواب، لمهاجمته للأديب العالمي نجيب محفوظ، ولم يخرج حتى أي بيان أو تصريح يدين فيه حديث ذلك النائب، مشيرًا إلى أن البرلمان الحالي المصري يغازل المتطرفين وأصحاب الفكر السلفي، وأنه تحول إلى برلمان سلفي يسيطر عليه السلفيون، الذين يحاربون كل تنوير.

ولفت مقدم برنامج “مع إبراهيم عيسى” إلى أنه بعد عدة أيام تحل ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ، الذي ولد في 11 ديسمبر عام 1911.

جدير بالذكر النائب أبو المعاطي مصطفى عضو مجلس النواب، طالب بمعاقبة الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، على أعماله الأدبية لأنها تعتبر “خادشة للحياء”، وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أمس الإثنين، لمناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر رقم 58 لسنة 37، الخاص بقضايا النشر، خاصة المتعلقة بخدش الحياء العام.

https://www.youtube.com/watch?v=M2-LsALgntg