"أمين" عن مطالبة "برلماني" بمحاكمة نجيب محفوظ: إيه علاقته بالأدب؟

وليد سمير

أبدى الإعلامي تامر أمين تعجبه مما يحدث داخل قبة البرلمان المصري، لافتًا إلى أن بعض النواب يقومون بأفعال غريبة، ويطالبون بمناقشة أمور ليس لها أي علاقة بعمل البرلمان أو حتى بالشئون والأوضاع العامة للدولة المصرية.

أوضح “أمين” خلال حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “الحياة اليوم” الذي يبث على قناة “الحياة”، أن هناك نائبا داخل مجلس النواب، يطالب بمحاكمة الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، بسبب بعض رواياته الأدبية التي نشرها، في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي، والتي يعتبرها ذلك النائب، أعمالا أدبية خادشة للحياء العام في المجتمع المصري.

تساءل مقدم برنامج “الحياة اليوم” عن علاقة ذلك النائب بالأدب، ليقيّم الأعمال الأدبية، وخاصة عملًا للأديب العالمي نجيب محفوظ الذي حصل على جائزة نوبل؟ كما تساءل أيضا عما إذا كان حديث ذلك النائب يمثل إمتدادا للفكر السلفي الذي يعتبر الفن والأدب، أمورا خادشة للحياء، لا تجوز في مجتمعنا المصري؟.

في سياق متصل، علق النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم”، على ذلك الأمر، قائلا إن مجلس النواب به أكثر من 600 نائب، من مستويات مختلفة، ومن الطبيعي أن يكون موجودا به بعض الحالات القليلة، التي قد تطالب بمناقشة موضوعات ليست لها أهمية، وطالب “عابد” الإعلام المصري بعدم التركيز على هذه الأمور الصغيرة، مؤكدا أن “المجلس” دائما ما يلفت نظر النواب حيال تلك الأمور، حتى لا تتكرر.

من جانبه قال النائب صلاح عبد الله عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية للبرنامج، إن تلك الأمور تحدث نتيجة التركيبات السياسية المختلفة، التي لدى كل نائب، مشيرا إلى أن تلك التركيبات دائما ما تفرز حالة من الجدل والاشتباك بين نواب البرلمان.