عكاشة: الإخوان سبب الإلحاد في مصر

شروق مجدي

قال الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي، إن الإخوان المسلمين هم سبب التطرف في العالم، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أول قرار يريد أن يُصدره هو اعتبار الإخوان “جماعة إرهابية”، مشيرًا إلى أن نالكونجرس وافق على هذا القرار من قبل، لكن الكتلة الديمقراطية رفضت، مؤكدًا أ هذا الرفض سببه أن الإخوان هم القاعدة والأصل في هذا الفكر.

تابع عكاشة في مقابلة تليفزيونية ببرنامج “نظرة”، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، ويذاع على قناة صدى البلد، أن أبو بكر البغدادي زعيم داعش إخواني في الأصل، كما حمل الجماعة مسئولية انتشار الإلحاد في مصر، كرد فعل على أفكار الجماعة.

أشار إلى أن جملة “الشعب المصري طول عمره متدين” خاطئة، موضحًا الفرق بين التدين ومن يقوم بالطقوس الدينية.

في سياق أخر قال عكاشة إن الفقراء المصريين هم أكثر مواطني مصر احتراما لأنهم راضين بأحوالهم، وأنهم لا يقومون أبدًا بثورات على النظام من أجل الجوع، فكل الثورات التي قامت في مصر كانت من الطبقة المتوسطة، من أجل الحريات وليس من أجل الطعام.

أكد أن قرارات الرئيس عبد الفتاح سيسي من أجل رفع الدعم تدريجيًا هي الأكثر شجاعة منذ أيام السادات الذي حاول أن يرفع الدعم ولكن الشعب قاوم تلك المحاولات، وكل من جاء بعد السادات خاف من أن يأخذ تلك الخطوة على الرغم من أهميتها في انعاش اقتصاد مصر، ولكن السيسي استطاع أن يأخذ ذلك القرار دون تردد وذلك دليل على أنه يحب مصر أكثر من حبه للحكم.

أضاف أن الضرائب بدون إنتاج غزير لن تسهم في تغيير الأحوال بالصورة المطلوبة، بل يجب أن تقترن الضرائب بالعمل الجاد.