للشهر الثاني على التوالي .. "أرامكو" تمتنع عن مد مصر بالوقود - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن شركة “أرامكو” السعودية تخلفت عن مد مصر بكمية الوقود المتفق عليها، والبالغة 700 ألف طن، الخاصة بشهر نوفمبر، موضحًا أن الشركة لم توضح أسباب منعها مد الوقود للمرة الثانية على التوالي.

أوضح “عبد العزيز” في مكالمة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، المُذاع على فضائية “الحياة”، مساء اليوم الأحد، أن هناك عقد بين هيئة البترول المصرية، وشركة أرامكو السعودية، وتم تفعيله منذ مايو الماضي، على أن تقوم الأخيرة بمد مصر بالوقود، بـ700 ألف طن شهريًا، وذلك لمدة خمس سنوات، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات التجارية طويلة الأمد، قد تشهد تخلفًا في شهر أو شهرين.

أكد أن هيئة البترول مُلزمة بتوفير احتياجات الدولة من البنزين والسولار، حيث أنها ستطرح مناقصة لشراء كمية البترول التي كانت ترسلها “أرامكو”، وذلك بالاتفاق مع البنك المركزي، ووزارة المالية، مشيرًا إلى أن بنك التنمية السعودي كان يسدد قيمة دفعات البترول لـ”أرامكو”، على أن تدفع “الهيئة” ما عليها من ديون للبنك، خلال فترة متفق عليها.

تابع المتحدث باسم وزارة البترول، أن “أرامكو” قد تعرضت لظروف ما منعتها من إرسال دفعات البترول، ومن الضروري عدم استباق الأحداث، حتى توضح “أرامكو” موقفها تجاه العقد المتفق عليها، لافتًا إلى أن 55% من استهلاك الدولة للبنزين والسولار يتم إنتاجه محليًا.

يذكر أن شركة أرامكو تخلفت عن مد مصر بالوقود خلال شهر أكتوبر الماضي، بشكل مفاجئ، دون إبداء أسباب، حتى لجأت هيئة البترول لطرح مناقصات لشراء كمية البترول التي كانت ترسلها تلك الشركة السعودية.