جيدون كريمر يتبرع بأرباح حفلاته في مصر لحملة اطفال بلا مأوى - E3lam.Com

شروق مجدي

قال جيدون كريمر، عازف الكمان العالمي الحاصل على جائزة الجرامي عام ٢٠١٥ وهي واحدة من اهم الأحداث العالمية في عالم الموسيقى ، إنه سعيد جدًا بأن يبدأ جولته للاحتفال بمرور عشرين عامًا على إنشاء “الأوركسترا” الخاصة به من مصر.

أشار “كريمر” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته مجلة نصف الدنيا داخل مؤسسة الأهرام عصر الأربعاء، إلى ان تلك ليست المرة الأولى التي يقدم فيها حفل موسيقي في مصر، فقد قدم إلى مصر منذ عامين وأقام حفلة في دار الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية، وكانت حفلات رائعة، وأضاف انه سعيد بتكرار تلك التجربة.

أضاف “جيدون” أن سبب إنشاؤه لأوركسترا ” كريميراتا بالطيقا” هي أنه يريد أن يبرز أن دول البلطيق وهي إستونيا ولاتفيا ولتوانيا، لديها ثقافة عريقة خاصة بها على الرغم من أنها معظمها دول نالت استقلالها قريبًا، ولكنه من خلال لغة الموسيقى التي يمكن أن يفهمها القاصي والداني يعرض ثقافة وحضارة تلك الشعوب.

قال “كريمر” إن في فبراير المقبل وعندما تتم الفرقة عشرين عامًا سيكون هو بلغ السبعين من عمره، ولكن الموسيقى دائمًا تجعله يشعر أنه أصغر بكثير.

وعن الكمان الخاصة به، قال إنها مقارنة بأهرامات الجيزة فهي  تعتبر شديدة الحداثة، لكنها مقارنة بعالم الآلات الموسيقية فهي تعتبر من أقدم آلات “الكمان” في العالم فعمرها يصل إلى ما يقرب من 400 عام، وأكد أنه لا يعتمد كثيرًا على عمر أو نوع الآلة فما يصدر الصوت ليس الآلة فقط، بل يعتمد الأمر بالصورة الأكبر على العازف نفسه.

وتأتي زيارة جيدون كريمر ضمن جولة حول العالم يزور فيها 35 دولة، وبدأت تلك الجولة في مصر ويليها بعد ذلك الأردن، وقدم “كريمر” مساء الثلاثاء حفله الأول في مصر في مدينة الأقصر، وسيكون الحفل القادم في قصر محمد علي بالمنيل يوم الجمعة، ويليه يوم الأحد حفل بمكتبة الأسكندرية ثم يغادر بعدها مصر متجهًا إلى الأردن، جدير بالذكر أن أرباح تلك الحفلات كلها يخصصص عائدها لصالح صندوق تحيا مصر وسوف يتم التبرع بها لحملة “أطفال بلا مأوى”.

وحضر المؤتمر العديد من الوجوه البارزة أهمها السفير الألماني يوليوس جيورج، والموسيقار المصري نادر العباسي، وأحمد أبو زهرة ممثل شركة أرابيسك، وعصام سالم ممثل شركة الفايد، وأرابيسك والفايد هم الراعيتان الرسميتان لتلك الحفلة، ومحمد العشماوي المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، وممثل لسفارة لاتفيا.

%d8%b9%d8%aa

%d9%81%d8%aa

%d9%82%d8%a7%d9%84%d8%a7

unnamed

%d9%85%d9%86%d8%aa