أمين عن انخفاض الدولار: ياريت يكون حقيقي

أحمد حسين صوان

وصف الإعلامي تامر أمين، الحالة التي يشهدها سوق العملات حاليًا بـ”الضباب”، موضحاً أنه لا أحد يدري حقيقة ما يجرى في السوق السوداء، قائلًا “ماحدش فاهم حاجة”، حيث أكّد أن شركات الصرافة لم تنفذ أي معاملة خلال الساعات الماضية.

أضاف “أمين” خلال برنامجه “الحياة اليوم”، المُذاع على فضائية “الحياة”، مساء اليوم الأربعاء، أن تجار العملة يمرون بحالة من الترقب الشديد، منذ 48 ساعة، على إثر سياسات البنك المركزي، موضحًا أن أحد التجار قال له أنه توقف عن بيع وشراء العملات، لأنه “مش مستريح وشامم ريحة غريبة من البنك المركزي”، على حد قوله.

كما أشار إلى تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي، بانخفاض الدولار أمام الجنيه، في تعاملات اليوم بالسوق السوداء، متسائلاً “فين الحقيقة”، متمنيًا أن يكون انخفاض الدولار حقيقيًا، ولا نتفاجئ على مدار الأيام المقبلة بارتفاعه مجددًا إلى 18 جنيهًا، مؤكدًا أن ذلك الانخفاض المفاجئ يُعد حربًا نفسية ناجحة من قبل البنك المركزي.

أوضح “أمين” أن من خاض عملية شراء الدولار خلال الساعات الماضية، خسر كثيرًا من أمواله، مؤكدًا أنه سعيدًا في تلك الخسارة، لأنهم حققوا أرباحاً هائلة خلال الشهور الماضية، وتسببوا في ارتفاع الأسعار على المواطنين.

من جانبه، قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، خلال مكالمة هاتفية بالبرنامج، أن الغرفة أطلقت مبادرة للتوقف عن شراء العملة لمدة أسبوعين، ومنع استيراد السلع غير الأساسية، وذلك لأن القطاع الخاص يفقد قدرته التنافسية نتيجة انخفاض قيمة الجنيه في الأسواق العالمية.