الغرف التجارية تكشف سبب انخفاض الدولار - E3lam.Com

قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مبادرة مقاطعة شراء الدولار من السوق السوداء، أسفرت عن تخفيض قيمة الدولار مقابل الجنيه في السوق غير الرسمي 125 قرشاً.

وفقدت أسعار صرف الدولار 1.25 جنيه من مكاسبها فى السوق الموازى، اليوم الثلاثاء، ليسجل 17 جنيه للبيع، مقابل 18.25 جنيه عن أسعار أمس.

وأضاف الوكيل، خلال مؤتمر صحفي عقده اتحاد الغرف، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد دعا الشركات والمستوردين، الأحد الماضي، للانضمام لمبادرة مقاطعة شراء الدولار من السوق الموازي، وأن 70% من التجار انضموا للمبادرة.

وتابع: الاتحاد لم يطالب مستوردي المواد الخام والسلع الاساسية، بوقف شراء الدولار، لكنه وجه دعوته لمن يستطيع تأجيل استيراد بضائع أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر لحين استقرار سعر الصرف، ما تسبب في تخفيض الدولار أكثر من جنيه منذ الإعلان عن المباردة.

وتوقع الوكيل وفقا لموقع “البورصة“،انخفاض أسعار السلع في السوق المحلي، الفترة المقبلة، نتيجة للمبادرة، وخطة الحكومة لحل أزمة الدولار في السوق الرسمي.

وأشار إلى اتفاق رؤساء الغرف التجارية على تقليل استيراد السلع غير الأساسية الفترة المقبلة، لتخفيف الضغط على الدولار، خاصة أن انخفاض قيمة الجنيه ساهم في زيادة الأسعار وتراجع القوى الشرائية.

وقال علاء عز، أمين عام الاتحاد، إن مصر تتعرض لحرب اقتصادية تسيطر على الوضع العام، وأن الاتحاد وأعضاءه يتكاتفون للتصدي لهذه الحرب.

وأضاف عز، أنه لا بديل عن ترشيد الواردات، وطالب بالتوقف عن شراء الدولار لمدة أسبوعين.

نرشح لك 

دعم الاحتياطي بـ “ذهب” الخزانة