أستاذ بجامعة الرياض عن اعتذار مدني: الكرة بملعب السيسي - E3lam.Com

قال عبد الله العساف، بروفيسور الإعلام السياسي في جامعة الرياض، إن التصريحات التي أدلى بها إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في تونس، تعبر عن نفسه فقط ولا تعكس وجهة نظر المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في مداخلة للعساف على قناة ON حيث قال: “اليوم الكرة في ملعب فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إياد مدني قدم له الاعتذار، وأنا أتوقع من خلال أخلاق العظماء والكبار بأنهم يتجاوزون ويسامحون صغائر الأمور وهكذا أتوقع..”

وتابع العساف قائلا: “إياد مدني في الحقيقة يمثل منظمة أممية ولا يمثل مطلقا المملكة العربية السعودية، وخطأه محسوب على نفسه ويتحمله.. الاحترام والتقدير لجميع الزعماء العرب ونكن لهم في المملكة العربية السعودية كل احترام وكل تقدير بل إن هناك محاسبة لكل من يتجرأ بالإساءة إلى شخص رئيس أو دولة من الدول.”

وأضاف: “إياد مدني ربما جانبه الصواب وحاول بقضية استخفاف الدم أو ربما تلطيف العبارة عندما أخطأ بلفظ أو اشتبه عليه الاسم ما بين القائد السبسي وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أراد أن يكحل الموقف فأعماه وهذا محسوب على شخصه وخطأ يتحمله بعينه.”

ويذكر أن مدني قال خلال كلمته في حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”، مخاطبا الرئيس التونسي الذي تستضيف بلاده الحدث: “السيد الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية.. السبسي آسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس”.

وكانت منظمة التعاون الإسلامي، قد أصدرت بيانا، ذكرت فيه  أن أمينها العام، إياد مدني “أكد أن ما ذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس كان على سبيل المزاح والدعابة، ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية، ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يكن له احتراما وتقديرا كبيرا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة‫”.