حقيقة منع الوزراء من التعامل مع وسائل الإعلام - E3lam.Com

نفى مصدر رئاسي مسؤول ما نشر عن صدور تعليمات من رئاسة الجمهورية تقضي بمنع الوزراء من الظهور في القنوات الخاصة والإدلاء بأي تصريحات للصحف والمواقع الإلكترونية الخاصة وإعطاء أولوية للصحف القومية والتليفزيون المصري.

قال المصدر إن ما نشر عارٍ تمامًا من الصحة ولا يوجد منع للوزراء وكبار المسؤولين من الظهور الإعلامي لما أُطلق عليه الحفاظ على هيبة الدولة.

أشار المصدر إلى أن ما تم تسريبه عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورقة بعنوان “تعليمات من رئيس الجمهورية” عارية تمامًا من الصحة، لافتًا إلى أن انفتاح الحكومة مع مختلف وسائل الإعلام الخاص والحكومي لضمان التواصل المستمر، وذلك وفقًا لموقع أخبار اليوم.

وكان قد تداول أن رئاسة الجمهورية أصدرت عددًا من الضوابط والتعليمات الجديدة الخاصة بكيفية تعامل مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة بالوزارات والهيئات مع وسائل الإعلام، شددت فيها على استخدام الأسلوب الراقي في التحدث في القنوات الفضائية والصحف، من أجل الحفاظ على هيبة الدولة أمام الرأي العام، وتضمنت الضوابط المزعومة قيام رئيس الوزراء بعقد مؤتمر أسبوعي عقب كل اجتماع والحديث عن مشاكل السلع التموينية ومشاكل البطالة، والاستثمارات الجديدة، وأبرز التشريعات التي تعدها الدولة، وأبرز إنجازات كل وزارة وجهة حكومية في القطاعات والمجالات التي تعمل بها، وتضمنت الضوابط منع توجه رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء للذهاب إلى القنوات الفضائية.

كما تضمنت تلك التكليفات أنه في حالة عقد لقاء تلفزيوني يتم داخل مقر الوزارة، وحظر دخولهم المداخلات التلفزيونية، والسماح للمتحدث الرسمي باسم الوزارة أو الجهة الحكومية بالرد على برامج “التوك شو”، وذلك للحفاظ على هيبة الوزراء ورؤساء الجهات الحكومية.

كما ألزمت كل وزارة من الوزارات والهيئات الحكومية بإعداد تقرير أسبوعي عن أهم وأبرز ما قامت به وتقييم أداء الموظفين والعاملين بهذه الوزارات وإرسالها إلى رئيس الوزراء للاطلاع عليها، لرفع كفاءة العمل بها ومعاقبة المخالفين.