تجربة جماعية جديدة.. محررو إعلام دوت أورج يكتبون عن أنفسهم

هل من الممكن أن يكتب الصحفي بنجاح عن الآخرين ولا ينجح في الكتابة عن نفسه؟، خرج هذا السؤال في أحد اجتماعات العصف الذهني لفريق موقع إعلام دوت أورج، بناء على سيرة ذاتية متكاملة وصلت لنا من أحد المصادر، سيرة مكتوبة للتعريف بالشخص لا بحثا عن عمل، ومن هنا جاءت فكرة أن يكتب محررو إعلام دوت أورج عن أنفسهم في أكتوبر عام 2016، لنربح من وراء هذه التجربة 3 أهداف على الأقل؛ الأول أن يعرف الجمهور سيرة من يقرأون أسماءهم على الموقع وهذا حق أصيل لكل قارئ، والثاني أن  يتدرب المحرر على تلخيص مشواره -قصيرا كان أو طويلا- في فقرتين أو ثلاثة والهدف الأهم أن كل محرر سيعود بالتأكيد لهذه السيرة بعد عام أو أكثر ليرى أين كان يقف وإلى أين وصل.

ما سبق يأتي ضمن سلسلة من التجارب الجماعية التي خاضها الموقع مؤخرا، وستجدون بين أسماء المحررين روابط لتلك التجارب لمن لم يطلع عليها من قبل.

الأسماء مرتبة حسب الحروف الأبجدية

أحمد حسين صوان sewan

مواليد 1993، في محافظة القليوبية، درس بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، حاصل على بكالوريوس إعلام عام 2015، بدأ مشواره الصحفي محررًا بموقع “عيون الإخباري”.

انضم يوليو 2016  إلى فريق عمل موقع “إعلام دوت أورج”، يطمح أن يكوّن محرر ثقة لدى متابعي الأخبار، وأن يكون مسئولًا عن رئاسة تحرير برنامج تليفزيوني.

أحمد خليفة

أحمد محمد خليفة، من مواليد الإسكندرية، حصل على بكالوريوس في إدارة نظم الجودة عام 2007، وحصل على دورات متخصصة في إدارة نظم الجودة من “الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري” عام 2012 khalifa

التحق بالعمل في مجلة “جود نيوز تي في” عام 2007، ويعمل سكرتير تحرير موقع إعلام دوت أورج منذ اليوم الأول، كان ضمن فريق إعداد برنامج، “ولا تحلم” مع الإعلامي نيشان في رمضان 2014، وشارك في إعداد العديد من البرامج الفنية.

من أبرز التقارير والحوارات الصحفية التي قدمها عبر موقع إعلام دوت أورج، تغطية لمهرجان وهران السينمائي الدولي بالجزائر، تغطية فاعليات وندوات بمكتبة الإسكندرية (ندوة للكاتب والروائي وحيد الطويلة وزوجته الإعلامية منى سلمان – ندوة للكاتب والشاعر عمر طاهر)، والعديد من الأخبار الفنية.

أحمد عدلي

مدير تحرير موقع إعلام دوت أورج، خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2011، بدأ مسيرته المهنية خلال فترة الدراسة بالتدريب في عدد من الصحف منها “الجريدة الكويتية”، “المصري اليوم” حيث تمكن من تصوير تجهيزات زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما adlyللجامعة التي أشرف عليها جنود المارينز بعكس التصريحات المصرية التي نفت ذلك رسمياً انذاك، لينتقل بعدها لمراسلة جريدة إيلاف الإلكترونية بالقاهرة.

عمل في جريدة الشروق المصرية بأقسام الحوادث والسياسي مروراً بالتحقيقات حيث تلقى تدريبات صحافة استقصائية مع شبكة أريج للصحافة الاستقصائية بين القاهرة وعمان عبر عدة ورش عمل وأنجز معهم تحقيقا استقصائيا عن عربات الترحيلات قبل أن يشارك في تأسيس موقع إعلام دوت أورج مع رئيس التحرير محمد عبد الرحمن.

خلال فترة عمله بالموقع شارك بحضور العديد من ورش العمل والتدريبات الإعلامية بالإضافة إلى تغطية منتدي الإعلام الذي تنظمه دويتشه فيله في مدينة بون الألمانية.

إسراء النجار esraa-2

مواليد محافظة الشرقية 1991، تخرجت في كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الإذاعة والتلفزيون عام 2012 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وحصلت على تمهيدي ماجستير من الكلية ذاتها عام 2014، إضافة إلى حصولها على دورة التحليل الإحصائي (SPSS) بتقدير “امتياز”.

تدربت بجريدتي “الدستور” و”التحرير”، وتعمل كمحررة ورئيس قسم بموقع “إعلام.أورج” منذ انطلاقه في نوفمبر 2014 ولها عدة مقالات منشورة به. ناقدة فنية بجريدة المقال اليومية منذ يناير 2016، وتكتب في مجلة “فرجة” الشهرية الفنية.

إسراء عدلي

مواليد 1996 محافظة بني سويف، تدرس الصحافة بكلية الإعلام جامعة بني سويف، خلال الفترة الجامعية تولت منصب نائبة esraa-adlyرئيس إتحاد كلية الإعلام وعضو برلماني في جامعة بني سويف، وحصلت على بعض الجوائز في عدة مسابقات ثقافية وعلمية على مستوى الجامعة، جاء ذلك بعد خبرة مسبقة في الأنشطة الطلابية في المرحلة قبل الجامعية، والتي كان أبرزها: “المركز الثامن في مسابقة الطالبة المثالية علي مستوي الجمهورية 2010-2011، والمركز الثاني في إلقاء الشعر للعام التالي”.

بدأت الحياة الصحفية في جريدة “الجريدة الكويتية” -من خلال مكتبها في القاهرة- قسم السياسة مع التنويع بين قسمي الثقافة والفن، من أبرز الموضوعات: “حوار مع الخبير الدستوري عبد الله المغازي عن المخالفات الدستورية للبرلمان”، ثم محررة في موقع إعلام دوت أورج، أبرز موضوعاتها هو “نفسنة ارتد السحر إلي الساحر” .

إسلام وهبان

مواليد1987، تخرج في كلية التجارة قسم المحاسبة جامعة عين شمس عام 2009. islam

بدأ العمل الصحفي في أغسطس 2016، وعمل كمحرر متدرب لدى موقع إعلام دوت أورج، وشارك مع فريق العمل ببعض الأعمال الجماعية منها ملف “نجوم الصباح” .

قام بأول حديث صحفي له مع الإعلامية مارينا المصري، وقدم العديد من التقارير والمقالات مثل (قل هنا راديو النيل.. ولا تقل هنا القاهرة، حنين لماضي حنان ماضي).

نشر قصائده الشعرية في العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية وأبرزها موقع روزاليوسف، وجريدة الأخبار.

إيمان مندور eman

مواليد محافظة البحيرة 1994، حاصلة علي بكالوريوس تربية قسم لغة فرنسية بجامعة طنطا – محافظة الغربية، دفعة 2016.

في السنة الأخيرة من البكالوريوس بدأت في التدريب على العمل الصحفي؛ تحديداً منذ بداية فبراير 2016؛ وبعد التخرج التحقت مباشرة بالعمل في موقع إعلام دوت أورج، ومازالت تعمل به حتى الآن وتتولى إدارة تحرير قسم “صوت العرب” .

سما جابر

سماء جابر أحمد، مواليد 1992 بالقاهرة، حاصلة على بكالوريوس تربية، تعليم أساسي شعبة دراسات اجتماعية من جامعة عين شمس عام 2014، بدأت بالعمل الصحفي في أواخر نوفمبر 2014، من خلال موقع إعلام دوت أورج، وبعد عام تقريبًا شغلت منصب رئيس قسم التدريب بالموقع. samaa

خلال تلك الفترة قدمت العديد من التقارير الصحفية والمقالات، وقامت بكتابة السكريبت الخاص لبعض الفيديوهات الفنية الإخبارية القصيرة بالموقع، كما شاركت في إعداد برنامج “Rating رمضان” الذي قدّمه الإعلامي وسام بريدي والفنانة ميساء مغربي وعُرض في رمضان 2015.

في 2016 شاركت في كتابة عدد من المقالات عن دراما رمضان، في جريدة الأخبار اللبنانية.

قامت بتغطية العديد من المؤتمرات والندوات أبرزها ندوة عن تكريم الراحل نور الشريف ضمن فعاليات المهرجان القومي للسينما في أكتوبر 2015، وندوة تكريمية للراحل محمد حسنين هيكل، كما قامت بتغطية مهرجان الإسماعيلية في دورته الـ18، ومهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ32.

تطمح إلى العمل كمذيعة بالراديو، بجانب العمل الصحفي والتحليل الإعلامي ودراسة واحتراف النقد الفني والأدبي، بالإضافة إلى العمل كمدربة على مبادئ العمل الصحفي الإلكتروني.

شروق مجدي sherouk

تدرس الصحافة في كلية الإعلام، بجامعة القاهرة، بالفرقة الثالثة في قسم الصحافة، بدأت العمل الصحفي كمتدربة في موقع “إعلام دوت أورج“.

شاركت في العديد من الأنشطة الطلابية، منها نشاط محاكاة المجلس المحلي لحقوق الطفل، كعضوة في محكمة الطفل الدولية، وشاركت في تحرير مجلة “الجامعة” التابعة للنشاط الطلابي “أبديت”، ونشر لها عدد من المقالات بها.

فاتن الوكيل faten

تخرجت من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2011، عملت في جريدة الدستور وموقع الدستور الأصلي.

شاركت في إعداد برنامج “ولا تحلم” الذي قدمه الإعلامي نيشان على قناة الحياة في رمضان 2014.. انضمت إلى فريق موقع إعلام دوت أورج منذ تأسيسه في نوفمبر 2014، حتى أصبحت الآن نائب رئيس تحرير الموقع.

شاركت في منتدى الإسكندرية للإعلام في دورته لعام 2016، كما نُشرت لها تقارير بملحق المطبعة الذي تُصدره جريدة اليوم الجديد.

فايزة أحمد

فايزة أحمد عبد السلام، مواليد عام 1994.

تخرجت في كلية الحقوق، جامعة المنصورة، عام 2016.fayza

بدأت مزاولة العمل الصحفي منذ عامين، عن طريق أحد المواقع الإخبارية المحلية بالمنصورة، “بوابة الدقهلية”، حيث عملت لديهم عامًا كاملًا، كمراسلة من منطقة سكنية وهي “مركز شربين” أحد المراكز التابعة لمحافظة الدقهلية.

انتقلت بعد ذلك إلى العمل في “بوابة يناير”، حيث عملت لديهم لمدة ستة أشهر بأكملهم.

عملت لدى موقع “إعلام دوت أروج“، منذ نهاية العام الماضي، إلى الآن، كمحرره لما يشغل الـ”الميديا” في مصر. كان من أفضل وأول التجارب التي التي خاضتها في العمل الميداني، هي تغطية انتخابات مجلس النواب، لاسيما في بعض القرى التي كانت مشهورة بالاشتباكات القبلية كقرية “كفر الترعة”، وهي مسقط رأس المهندس خيرت الشاطر، القيادي البارز بجماعة “الإخوان المسلمين”، حيث حدثت اشتباكات تطورت إلى إطلاق نار من قِبل أنصار المرشحين وقتها، وكانت “بوابة الدقهلية” أول موقع إخباري نقل هذا الخبر بالصور.

محمد سلطان محمود

مواليد الإسكندرية عام 1984، تخرج من كلية إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية عام 2007، شارك أثناء فترة دراسته الجامعية مع مجموعة من أصدقائه في تأسيس محطة إذاعة على الإنترنت أطلقوا عليها “راديو شلة”،sultan كما شارك لفترة قصيرة مع الصحفي إبراهيم الجارحي ضمن فريق عمل راديو تيت، الذي توقف مطلع عام 2011.

بعد تخرجه من الجامعة التحق بالعمل عام 2009 في أحد البنوك، ومازال يعمل به حتى الآن، وانضم إلى فريق محرري موقع إعلام دوت أورج عند تأسيسه في نوفمبر 2014، وشارك في تغطية فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب عام 2015، وأدار إحدى لقاءات المعرض في عام 2016، كما قام بتغطية فعاليات منتدى الإسكندرية للإعلام عامي 2015 و2016.
بالإضافة إلى عمله في موقع إعلام دوت أورج، عمل سلطان طوال عام 2015 في جريدة المقال وتخصص في كتابة مقالات النقد السينمائي، واكتسب خبرات من الكتابة في المقال، لكنه فضل التفرغ في عام 2016 للمشاركة مع فريق عمل إعلام دوت أورج في خطة تطوير وتوسع الموقع.

حاليًا، يطمح إلى المساهمة مع زملائه في وصول موقع إعلام دوت أورج إلى شرائح أكبر من القراء في الوطن العربي، والحصول على حصة أكبر في سوق صناعة الإعلام العربي. وعلى المستوى الفردي يسعى إلى مواصلة اكتساب ثقة القراء من خلال التقارير الإخبارية والمقالات التي يكتبها.

محمد عبد الرحمن

تخرج في كلية الإعلام عام 1997، التحق منذ سنوات الدراسة الأولى بمؤسسة روز اليوسف وتحديدا مجلة صباح الخير وتتلمذ mhmdعلى يد أساتذتها الكبار، عمل في مجال التحقيقات والسينما والتكنولوجيا، قبل أن يتخصص بشكل كبير في مجال “الميديا” بعد ثورة 25 يناير، تعاون مع العديد من الصحف والبرامج التلفزيونية، أبرزها جريدة الأخبار اللبنانية، موقع إيلاف، جريدة الفجر، جريدة العالم اليوم، مجلات سينما أون لاين، سينما جود نيوز، عمل مديرا لتحرير مجلة جود نيوز تي في لمدة عام، عمل في قنوات دريم ومزيكا وميلودي والمستقبل وأون تي في، قام بتغطية العديد من الملتقيات والمهرجانات المحلية والعربية والدولية، مثل مهرجانات برلين ودبي ووهران وأجيال والملتقى الإعلامي بالكويت، يكتب بانتظام حاليا في مجلة 7 أيام وجريدة المقال ومجلة فرجة السينمائية، قدم العديد من الدورات التدريبية في الصحافة وتعاقد مؤخرا مع “كايرو ميديا سكول” للغرض نفسه،  أسس موقع إعلام دوت أورج نوفمبر 2014 ويتولى رئاسة تحريره.

هالة منير بدير

مدونة وكاتبة في عدد من المواقع الإلكترونية، من مواليد 1980، حاصلة على بكالوريوس التجارة والمحاسبة جامعة المنصورة لعام 2002.hala

بدأت مسيرتها الصحافية بكتابة مقالات عديدة على موقع “الموجز” الإلكتروني، ونُشِر لها العديد من الأبيات الشعرية ورسوم الكاريكاتير المواكبة لأبرز الأحداث خاصة بعد ثورة 25يناير، كما كتبت عددا لا بأس به من المقالات على موقع “بوابة يناير”، ، يبرز نشاطها حالياً على موقع “إعلام دوت أورج” بعدد كبير من المقالات والتحليلات وتقديم مراجعات لعدد من الكتب.

لديها مدونة تحمل اسمها، تدوِّن فيها كل أنشطتها الصحافية وأبرز المستجدات على الساحة.

هانيا فهمي

مواليد القاهرة 1999، طالبة بالصف الثالث الثانوي، بدأت في شق طريقها إلى جزء من حلمها في 15 يونيو 2016 حيث التحقت بموقع إعلام دوت أورج لبدء عملها الصحفي كمحررة تحت التدريب بالموقع، وهو الموقع الأنسب لميولها لأنه يهتم في المقام الأول بشؤون الميديا. hanya

بعد فترة قصيرة من بداية تدريبها بالموقع وتحديداً في شهر أغسطس، كتبت موضوعا رياضيا حظى بانتشار جيد حتى إنها ظهرت في قناة أون تي في.

وتم نشر حوالي 130 خبر لها على الموقع على مدار 4 شهور منذ بداية تدريبها وحتى الآن.

قامت بتغطية عرض خاص لفيلم تسجيلي عن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، ولملتقى صناعة الإبداع الذي يقام على صدى الأعمال الرمضانية، ومنتدى الإعلام الرقمي، كما حصلت على المركز الأول في اختبار كاميرا أقامته قناة ALTV خلال منتدى الإعلام الرقمي.

تطمح إلى دراسة العلوم السياسية، وشق طريقها في تقديم البرامج التلفزيونية والإذاعية المختصة بالأحوال السياسية تحديداً أو ما يُعرف بالـ”توك شو”، بجانب احترافها للصحافة، وأن تكون من أهم الإعلاميات تأثيراً في العالم في المستقبل.

هبة سمك

هبة علي فتحي سمك، مواليد محافظة الغربية عام 1989. حاصلة على بكالوريوس الإعلام، قسم علاقات عامة وإعلان، تقدير عام إمتياز مع مرتبة الشرف، دفعة 2011.hiba

في أواخر عام 2012، عملت كمحررة للأخبار الفنية، ثم معدة في برنامج “أنا والعسل” مع الإعلامي نيشان، وذلك في الموسم الرمضاني 2013.

في 2014، عملت كمحررة أخبار لبرنامج “مصر في يوم”، مع الإعلامية منى سلمان، على قناة دريم، وكانت أيضا مسئولة عن الصفحات الرسمية للإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي.

منذ عام 2013، وإلى الآن، تعمل في شركة Mad solutions، كمحررة، وكانت مسئولة عن التغطية الحصرية لمسلسل “24 قيراط”، و”تحت السيطرة” على حساب تويتر الرسمي للفنان التونسي ظافر العابدين.

في عام 2014 انضمت للعمل كمحررة أخبار في موقع إعلام دوت أورج، إلى أن أصبحت الآن رئيسة قسم في الموقع، وحصلت على عدة دورات تدريبية في مجال الجرافيكس، وأيضا في مجال العلاقات العامة والإعلان.

وليد سمير

وليد سمير أبو عميرة، من مواليد محافظة سوهاج، طالب بالفرقة الثالثة بكلية الإعلام جامعة بني سويف، قسم صحافة، حصل على تدريبات في مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون، وتدرب بجريدة روز اليوسف، ومعهد الأهرام الإقليمي، ومجلة لغة العصر، waledوقام بنشر العديد من الأخبار باسمه على موقعها الإلكتروني، كذلك تدرب بجريدة ديلي نيوز إيجبت، ونشر العديد من الأخبار باللغة الإنجليزية على موقعها، وفي نسختها الورقية، كذلك حصل على دورة صحافة فيديو، وقام بعمل العديد من الفيديوهات الصحفية، ونشرها بقناته على اليوتيوب، بالإضافة إلى فيديوهين تم نشرهم بموقع جريدة “المال”، ويتدرب حاليًا بموقع إعلام دوت أورج.

قام بعمل تحقيق صحفي عن قطارات الدرجة الثالثة، ونُشر في جريدة “ديلي نيوز إيجبت”، في ديسمبر 2015، قام بكتابة سيناريو وإخراج فيلم قصير بعنوان “رجل البرشا” في 2016، قام أيضًا بتغطية حفل افتتاح وختام الدورة العشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية.

نرشح لك : أول تجربة تصوير جماعي لفريق صحفي في مصر

نرشح لك : نجوم الصباح

نرشح لك : 49 معلومة عن أفلام ما بعد النكسة حتى النصر

نرشح لك : 3 ساعات في متحف جمال عبد الناصر