صحف الإثنين: الكردوسى يعتبرها دولة بزرميط

قرأها: مصطفى شحاتة

** محمود الكردوسى يكتب اليوم عن كون الدولة «بزرميط» ويقول: (لديها كل أسباب القصاص ومسوغاته القانونية، ولا تريد أن تقتص! كم شهيدا يكفى ليكون لدينا.. «دولة»!)، ويستغرب الكردوسى جدا مما حدث فى سجن المستقبل، ومقتل العميد عادل رجائى.

** «الأهرام» تعنون صفحة الرأى بـ«الجيش والشرطة والشعب فى مواجهة الإرهاب»، ونحن نقول لها هذا خطأ والأصح: «الشعب والجيش والشرطة فى مواجهة الإرهاب».

** «المصرى اليوم» تنشر اتجاه الحكومة لتخفيض عدد الوزارات فى إطار خطة خفض الإنفاق العام بنسبة 20%، مع دمج الصناديق الخاصة فى الموزانة، وهى خطوات جيدة للغاية، لكننا نحتاج أن نعرف ما هى خطة الخفض وكيف ستكون وستطال من بالضبط؟

** مصادر مطلعة كشفت لليوم السابع عن اتجاه وزارة التموين لرفع سعر السكر إلى 7 جنيهات، ورفع سعر سكر التموين إلى 5 جنيهات، وفى العموم الناس تشتريه بـ13 جنيها ويحمدون الله على حصولهم على كيلو سكر.

** تقرير فى «الوطن» عن استراتيجية البنك المركزى «لتصحيح مسار سوق النقد»، لا جديد فيها عما نشر من قبل عن قيام البنك المكزى بتوفير الدولارات اللازمة للوزارات المختلفة، وليقل لنا البنك المركزى مثلا كيف دعم السياحة كما يقول التقرير؟ كما أن ارتفاع الاحتياطى النقدى نعرف مصدره جيدا فى إطار خطة الحصول على تمويلات تساعد مصر فى الحصول على قرض الصندوق، فأين الاستراتيجية بالضبط؟

** لكن فى العموم هناك ملف جيد للغاية فى «بنوك واستثمار» فى «الوطن» بخصوص الدولار وسعر وتخفيض الجنيه خلال الفترة المقبلة، وما يمكن أن يحدث جراء هذه الإصلاحات الاقتصادية لمحدودى الدخل تحديدا.

** حوار «المصرى اليوم» مع الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، يعطيك انطباعا أن محررته ذهبت لتتأكد من المعلومات، وليس للسؤال عن أمور جديدة، فمعظم الأسئلة أو 6 منها تحديدا تبدأ بـ«ما حقيقة؟»، فهل كل هذه الأمور (شركات الأمن، وزيادة المصروفات، وإلغاء مركز التعليم المفتوح) لا تعرف محررة الحوار عنها شيئا وذهبت لإجراء حوار من أجل معرفة هذه الأمور، لا سياسات الجامعة تجاه أمور كثيرة.

** إذا كانت نسبة رضاء رئيس هيئة السكة الحديد عنها 25% فماذا عن المواطنين؟ «الشروق» تحاوره بأسئلة جيدة، والرجل يؤكد: لا زيادة حاليا ولا مستقبلا فى سعر التذاكر دون تقديم خدمة جيدة.

** ما زال هناك محرر يسأل فنانا: ماذا تمثل لك المرأة بالضبط؟ هو سؤال محرر «اليوم السابع» إلى الممثل الكبير يوسف شعبان، وبالطبع أجاب الأخير بأنها «الحبيبة والصديقة والأخت والأم».

** قبل أن يبدأ مؤتمر شرم الشيخ للشباب يقول عبد الله السناوى إن أزمة الدولة مع شبابها «يصعب إنكار أزمة الدولة مع شبابها ولا التقليل من خطورتها على المستقبل كله»، ويضيف: «لكل شىء أصوله وقواعده، إذا لم تتوافر فالنتائج معروفة سلفا.. قد يستهلك المؤتمر نفسه فى اجتماعات ولجان تناقش قضايا لها أهميتها، لكنها ليست صلب الأزمة.. ما هو سياسى له الأولوية المطلقة، حيث تكمن الأزمة وتعقيداتها».

** فى السياق نفسه يقول عماد الدين حسين فى «الشروق»: لا تكرروا مأساة المؤتمر الاقتصادى فى مؤتمر الشباب: (أذكر يومها أننى كنت فى المؤتمر وركبت مع سائق تاكسى فى شرم الشيخ، وكان شديد «الفرح والانبساط والصهللة»، وقال لى ما معناه «أخيرا سوف تعود أيام شرم الشيخ إلى طبيعتها»).

** يوسف القعيد يذكرنا بالأستاذ هيكل، وذكرياته معه فى «الأهرام».

نرشح لك

صحف الأحد: السادسة للملوك