تفاصيل الجزء الأول من "اعترافات" عمر طاهر الليلية

قال الكاتب عمر طاهر، إنه وافق على المشاركة في برنامج “اعترافات ليلية” الذي تقدمه الإعلامية بثينة كامل، لأن جلسات الاعتراف من أفضل أنواع العلاج والتأمل، واستخراج ما في داخل النفس.

أضاف طاهر، خلال الجزء الأول من لقائه الذي أذيع الخميس على قناة “العاصمة الجديدة”، إن في الغرب ابتكروا مهنة “صديق بأجر”، حتى يتمكن الشخص من “الحكي” معه بأسراره، ولا يكون هذا الصديق طبيبًا نفسيًا، او قريب حتى لا يحدث إحراج.

أفصح عمر طاهر عن أسماء أصدقائه، وهم والدته، ووالده، وزوجته، بالإضافة إلى الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال، والفنان أيمن المليجي، يضاف إليهم بعض المقربين لم يذكر أسمائهم.

أشار إلى إلى أنه بالرغم من اختلاف أصدقائه، إلا أن ما يجمعهم هو امتلاك أسلوب مريح بالنسبة له أثناء الحديث معهم عن أسراره، مؤكدًا أن ما يعجبه في والدته أنها “مش بتجامله”، على عكس العديد من الأمهات اللاتي لا يرين في أبنائهن عيبًا، ويعتمدن على أسلوب “الطبطبة”، أما والدته فتنظر إلى مشكلة على اعتبار أنها “طرف خارجي”.

https://www.youtube.com/watch?v=xbqjsW6Z_9k

في سياق آخر، قال طاهر إن تأخر زواجه سبب توترًا لوالدته، مضيفًا: “خصوصا في الصعيد مش بيسيبوا الأم اللي ابنها كبر ومتجوزش في حالها”.

أما عن لهجته الصعيدية، قال بأنه يحرص على التمسك بها خلال سفرة إلى سوهاج، مشيرا إلى ان والدته تتحدث اللهجة القاهرية، بشكل طبيعي، بينما أوضحت الإعلامية بثينة كامل أن جدتها تتحدث اللهجة الصعيدية في حالة الغضب فقط.

https://www.youtube.com/watch?v=aEW51oSxuvA

انتقل الحديث مع طاهر، إلى عمله ككاتب، حيث أكد أن النشرة الصباحية التي يقدمها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فسبوك”، “طلعت نجوم”، وأحدثت رواجًا على فيسبوك.

أضاف ردًا على سؤال بثينة كامل حول “هل طلعت نجوم قبل كدة وعضوا الإيد اللي اتمدت لهم؟”، بأن ذلك حدث كثيرًا، موضحًا أنه عندما يرى شيئًا مميزًا في أحد، يجب أن يقف بجانبه، ويدعمه، ثم “بيلاقي الطريق ويجري من غير ما يبص وراه”.

نفى طاهر تمامًا أن يكون قد قام بشيء مماثل، حيث قال: “أنا أكسل من إني أخون”، مشيرًا إلى أن تقييمه للأشياء يكون “إنساني” في المرحلة الأولى، لكنه يكون صريحًا وحاد عند كتابة مقالًا عن حال البلد.

أكد أنه لم يندم على شيء كتبه من قبل، مضيفًا: “لما بحس إني كنت فاهم غلط.. بكتب مقال تاني أقول فيه كدة.. لكن الندم بيجي من المنطقة اللي الواحد مش بيحبها في نفسه”، موضحًا انه “شاطر في منطقة تأنيب النفس”.

تابع طاهر انه ينظر الآن إلى بعض كتبه مثل “كابتن مصر”، و”شكلها باظت”، على أنها تجارية، حتى وإن نجحت وقتها، معتبرًا أن وقت كتابتها “سرقته السكينة”.

https://www.youtube.com/watch?v=DQEbtswYDg4