"أخطاء متراكمة" سبب الأزمة المصرية السعودية - E3lam.Com

وليد سمير

قال عمرو موسى رئيس لجنة حماية الدستور، إن العلاقة المصرية السعودية استراتيجية، ولا بد من حماية تلك العلاقات، وتنظيم الخلافات، لأن مصر والسعودية كلتاهما تواجهان نفس الصعوبات الدولية، وعليهما أن ينضما معًا في إطار استراتيجي واحد.

أوضح “موسى” في حواره اليوم، الأحد مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج “الحياة اليوم”، أن مصر لم ترتكب خطأ كبير بتصويتها على كلا المشروعين الفرنسي والروسي بمجلس الأمن، ولكن كان عليها أن تختار واحد منهم.

أشار رئيس لجنة حماية الدستور إلى أن تصويت مصر على كلا المشروعين، ليس سبب الأزمة بين مصر والسعودية، ولكن الأزمة حركتها أخطاء متراكمة، من قبل مصر تتجاه السعودية، لأن مصر لم تراعي علاقاتها بشكل جيد مع السعودية.

لفت “موسى” إلى أن الأزمة السورية يغيب عنها العالم العربي، وتتحكم فيها قوى دولية وهي أمريكا وروسية وقوى أخرى إقليمية وهي تركيا وإيران، ونوه أيضا بأن مصر والسعودية لا تتنافستان على قيادة المنطقة، لأن كليهما وجميع دول العالم العربي ليس لهم دور، وفي موقف دفاع.

أكد عمرو موسى أنه يجب أن يكون هناك طرح إستراتيجي مصري جديد للتعامل مع الأحداث في المنطقة العربية، ولابد أن يكون هناك نظام عربي جديد قوي، حتى يتخلص العالم العربي من موقف الضعف الذي يعاني منه.