مونيكا حنا على "راديو هيتس": المطرية منطقة أثرية - E3lam.Com

خصصت الإعلامية عايدة سعودي حلقة أمس الأربعاء – من برنامجها الإذاعي “ستوديو هيتس “المذاع على راديو هيتس 88.2 اف ام “ضمن شبكة راديو النيل”- للحديث عن ملف الآثار في مصر، وماذا حدث للآثار خاصة بعد ثورة يناير وما حقيقة ما سلب ونهب منها، واستضافت سعودي خلال الحلقة مونيكا حنا دكتورة الآثار المصرية للحديث حول هذا الموضوع.

قالت حنا فيما يخص قناع توت عنخ آمون المثار حوله الجدل حاليا، بأنه القناع أصلي وأكدت بشكل قاطع على هذه المعلومة.

وحول المناطق الآثرية التي تتعرض للتشويه والنهب، أشارت حنا إلى أن منطقة حوض الزهور الأثرية تحولت لمقلب قمامة، كذلك منطقة اللشت التي تتعرض لسرقات كثيرة وتعدي من قبل بعض الناس.

وعن المطرية قالت إنها منطقة أثرية هامة والأحداث الجارية هناك يمكن أن تضر بالآثار كما حدث في متحف ملوي، وإذا ماتم الاهتمام بها ستكون شباك أمل للسياحة وتوفر فرص عمل للشباب، واصفةالمطرية بهليوبليس القديمة لما بها من آثار مهمة جدا وتندثر للأسف تحت الزحف العمراني.

وعن وضع الآثريين في مصر، قالت حنا إن نسبة الأثريين بالنسبة للإداريين بالدولة قليلة وهذه مشكلة كبيرة، مشيرة إلى أننا بحاجة لناس لديها قدر من الوعي في التعامل مع الآثار، كما أن الشباب مهمش جدا في وزارة الآثارمطالبة بضرورة وضعه في مواقع قيادية، كما أشارت لضرورة تدريب موظفي الأمن على الأمن الأثري.

وحول سبب العجز داخل وزارة الآثار، قالت حنا إنه ليس لدينا إرادة سياسية للتفكير خارج الصندوق ومكافحة سرقة وتهريب الآثار بطرق مبتكرة ،وقدمت مثالا لمنطقة المطرية التي إذا ما تم الاهتمام بها والتسويق لها بشكل مختلف لاعتبارها منطقة قريبة من المطار.

وحول علاقة المصريين بالآثار ،قالت حنا إنه للأسف الشديد ليس لدى الناس بمصر إمكانية الحصول على معلومات فيما يخص الآثار،كما أن لديهم حاجز نفسي مع الآثار معتقدين أنها ملك للأجانب فقط حين يأتون لمشاهدتها.

برنامج “ستوديو هيتس” يذاع يوميا من الأحد للخميس على راديو هيتس 88.2 إف إم، تقدمه عايدة سعودي، وتعده هاجر جميل.

اقرأ أيضًا:

بالصور: ريم ماجد تشارك في وقفة شهيدة الورد

الشيشة تظهر فى نشرة تليفزيون لبنان

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا