تفاصيل حفل افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية - E3lam.Com

 وليد سمير

أقيم مساء أمس الأربعاء حفل افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الـ20، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، تحت رعاية وزير الثقافة حلمي النمنم.

قدمت فعاليات الحفل الفنانة نجلاء بدر، وبدأ حفل افتتاح المهرجان بفقرة عرض راقص لمجموعة من الشباب، تلاها عرض فيديو للفنانين والمبدعين الذين رحلوا عن عالمنا هذا العام.

ألقى بعد ذلك الدكتور سمير سيف رئيس المهرجان كلمة ترحيبية بالضيوف، وتحدث عن فعاليات المهرجان، وذكر أنه لأول مرة يتواجد في مهرجان سينمائي 9 أفلام أخرجها مخرجين لم يسبق لهم الإخراج من قبل، وذلك لم يحدث في أي مهرجان بجميع دول العالم.

أيضا تحدث حلمي النمنم في كلمته عن أهمية الفن، لأنه الوحيد القادر على أي يصل إلى جميع المواطنين، وأعلن عن تأسيس”صندوق السينما المصرية”، لدعم السينما والفن،وتبلغ ميزانيته المبدئية 150 مليون جنيه، وتم إرسال ملفه إلى وزارة العدل لدراسته، ثم اعتماده من رئيس الوزراء.

كرم المهرجان القومي للسينما المصرية، الفنان الكبير حسن يوسف، والمخرجة إيناس الدغيدي، والمونتيرة سلوى بكير، ومهندس الصوت جميل عزيز، والفنانة شويكار التي اعتذرت عن الحضور، وتسلم المخرج شريف حمودة جائزة تكريمها بدلا منها، وذلك في حضور عدد كبير من نجوم الفن والمجتمع، الذين قدموا للحفل.

بعد ذلك دعت إدارة المهرجان أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة إلى التقاط صورة جماعية مع رئيس المهرجان ووزير الثقافة، وتتألف لجنة التحكيم من الكاتبة الصحفية إقبال بركة رئيسا والفنانة الكبيرة لبللبة التي لاقت تصفيقا حاراً من الحضور، والفنان سناء شافع، والخرج شوقي حجاب، والموسيقار هاني شنودة، والناقد كمال رمزي والمنوتيرة تماضر نجيب، والمصور محسن أحمد، والمنتج الفني إبراهيم الشايب.

كما دعا المهرجان أعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك، لالتقاط صورة جماعية مع رئيس المهرجان ووزير الثقافة، ولجنة التحكيم هم سمير فرج رئيساً وعضوية كل من خيرية البشلاوى ود. ليلى عبد العزيز ومحمد صلاح الدين ونادر عدلى ود.أحمد فهمى عبد الظاهر ونيفين شلبى.

جدير بالذكر أن الدورة العشرين من المهرجان القومي للسينما المصرية تقام تحت شعار “السينما مفتاح الحلم”، وينظم صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية المهرجان في الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر، ومن أبرز الأفلام المنافسة “الليلة الكبيرة” للمخرج سامح عبد العزيز، و”من ضهر راجل” للمخرج كريم السبكي، و”حرام الجسد” للمخرج خالد الحجر، و”قط وفار” للمخرج تامر محسن، و”قبل زحمة الصيف” للمخرج محمد خان.

aa

aaaaa

assss

dddd

 

unnamed

unnamed-jpga

unnamed-jpgww