برامج إذاعية صباحية تستحق اهتمامك

أحمد عبد الغني

رغم انتشار الفضائيات وتعدد برامجها .. إلا أن الإذاعة تبقى حالة لها رونقها وبريقها ولابد أن تعيشها .. برامج الإذاعة حالة خاصة وخصوصا لدى جيل مواليد ما قبل الألفية الثانية .. الجيل الذى تربى على سماع الإذاعة صباحا قبل الذهاب إلى العمل أو إلى المدارس .. القرآن الكريم في البداية ثم يتبعه نشرة الأخبار ثم أغنية يا صباح الخير ياللي معانا لأم كلثوم وأغنية ياحلو صبح ياحلو طل لمحمد قنديل وأغنية حلاوة شمسنا وخفة دمنا، برنامج كلمتين وبس للراحل العظيم فؤاد المهندس  .. وبرنامج بصبح عليك .. وبرنامج قطرات الندى، وبرنامج طريق السلامة بأغنيته المشهورة بالسلامة ياحبيبى بالسلامة ..وبرنامج أخبار خفيفة .. ثم تستمر البرامج بعد النزول للمدارس والأشغال وتبدأ فقرة همسة هتاب ثم يأتى دور المرأة وبرنامج إلى ربات البيوت ومسلسل عائلة مرزوق ثم فقرة الأطفال الصغار في فترة ماقبل المدرسة برنامج أبلة فضيلة وأشهر حواديت الأطفال .. والأن فى الفترة الأخيرة عاد الاهتمام بالإذاعة مرة أخرى وعاد لها بريقها بعدما خفت في السنوات الأخيرة أمام أضواء الفضائيات .. وتعددت المحطات الإذاعية وتعددت برامجها وأشتد التنافس بينها لتقديم الأفضل فرأينا المحطات المختلفة مثل ميجا أف أم وراديو هيتس ونجوم أف أم ونغم أف أم وراديو مصر وشعبي والراديو .. كلها محطات تعلقت بها أذن المستعمين في طريقهم إلى العمل أو إلى توصيل أبنائهم إلى المدارس .. وهناك العديد من البرامج التي تستحق المتابعة بحق وتستحق أن ننتبه لها ونسمعها باهتمام لما تضيفه من معلومات وإضافات للمستمع ومن أهمها :

1-    إذاعة القرآن الكريم  :

السابعة صباحا حتى السابعة والنصف : تلاوات من القرآن الكريم وهذه الفقرة كانت مخصصة منذ سنوات للتلاوات الشيخ محمد رفعت إلا أنها تغيرت بعد ذلك لتصبح بالتبادل بين القراء .

السابعة والنصف ولمدة خمس دقائق : برنامج الدكتور أحمد عمر هاشم في تفسير بعض الأحاديث النبوية الشريفة.

الثامنة إلا ربع : برنامج الشيخ الشعراوي لتفسير آيات من القرآن الكريم بأسلوبه الرائع في التفسير وتبسيط المعاني التي يعجز أحيان الكل عن فهمها إلا منه .. حديث رائع منه رحمة الله عليه وتفسير سهل وسلسل يصل للممتع بسهولة ويسر .

الثامنة صباحا : عودة مرة أخرى إلى تلاوة قرآنية كريمة .

2-    إذاعة راديو مصر 88.7 أف أم :

السابعة صباحا : برنامج طلعة شمس النهاردة وتقديمه لمجموعة متنوعة وخفيفة للأخبار .

الثامنة صباحا : برنامج طلعة شمس النهادرة وبرضو أخبار وحوارات .

هي محطة إخبارية في المقام الأول لذلك معظم برامجها اخبارية وحوارية .

3-    ميجا أف أم 92.7 :

الثامنة إلا خمس دقائق صباحا : برنامج كلمتين وبس .. هذا البرنامج الرائع الذى كان من تقديم فؤاد المهندس وكتابة أحمد بهجت .. يعود بشكل جديد رائع مع الفنان شريف منير والصحفي المتميز دكتور محمد فتحي وموضوعات تهم الشارع المصري والمواطن المطحون .

الثامنة صباحا حتى العاشرة : برنامج طريقنا واحد من تقديم نيفين محمود ومحمد سويلم وموضوعات متنوعة كل يوم مع أغاني خفيفة وظريفة وبعض المعلومات المفيدة للجميع .

4-    نغم أف أم 105.3 :

السابعة صباحا : برنامج كله تمام ومجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات والأغاني .

الثامنة إلا خمس دقائق : إعادة لحلقات برنامج العلم والإيمان للراحل العظيم دكتور مصطفى محمود وتحليله للظواهر العلمية والكونية والحياتية بأسلوب رائع سلسل يشعرك بقدرة الله وعظمته وأن الكون كله بيديه ، برنامج يزيدك إيمان وطمأنينة .. برنامج يدعوك للتألم في الكون والخلق والعظة .

التاسعة صباحا : برنامج شوبير أون إير .. أخبار وموضوعات رياضية وغير رياضية .

5-    نجوم أف أم 100.6 :

الثامنة صباحا : برنامج عيش صباحك .. ومجموعة من الأخبار والموضوعات والأغاني المتنوعة وجزء عن حالة الطقس وحالة المرور وأسعار الذهب والفضة .

أما باقي المحطات فمازالت تحاول وتجتهد وتسعى لأن تتواجد على الساحة وتزاحم وتنافس المحطات السابقة التي لمعت في فترة وجيزة .

باختصار في الراديو ستجد تسليتك وستجد معلومات تهمك وتحتاج إليها .. ستجد أغاني تمس وجدانك وتبعث فيك كثير من المشاعر والمعاني .. ستجد حياة أخرى تسرح وتعيش فيها وتتخيلها وتتأملها ..  في الراديو ستجد كل شيء تحتاج إليه .. فقط أدر المؤشر وتحرك بين المحطات .. اختار ما تريد واسمعه .. تحرك بين البرامج والأغاني  .. عيش حياتك بجد .. أقفل الزجاج وشغل التكييف لو السيارة مكيفة أو أفتح الزجاج وخرج رأسك في الهواء وأستمع إلى الراديو في جميع الأحوال .. الإذاعة حالة وحياة خاصة عيشها يكل ما فيها .. !!