صحف الخميس: فلتذهبوا إلى مستشفى السلام بالمعادى لتعرفوا من هو «نيوتن»

قرأها: مصطفى شحاتة

** ملف أكتوبر فى «اليوم السابع» بعنوان «سكت الكلام والبندقية اتكلمت»، و«43 عاما على النصر» فى «المصرى اليوم»، و«العمر 15 دقيقة» فى «الشروق»، و«أكتوبر 73.. هنا صنعت المعجزة» فى «الوطن»، و«من تحرير الأرض إلى بناء الوطن» فى الأهرام، و«من نصر.. لنصر» فى «الأخبار».

** وزير التخطيط يقول فى «الشروق» إن نسبة إنجاز الحكومة للمشروعات على الورق تصل إلى 105%، والمواطنون منهم 27.8% يعيشون تحت خط الفقر.

** فى «الأخبار» القواعد التنفيذية لترقية 300 ألف موظف بالدولة.

** د.عمرو الشوبكى يسأل فى مقاله بالمصرى اليوم عن عودة رجال مبارك: هل هم حقا ذهبوا حتى يعودوا، أم أنهم فى واقع الأمر غيروا من أماكنهم وبقى البلد فى مكانه، بل ربما يكون قد ذهب إلى مكان أسوأ؟ ويضيف: «والحقيقة أن البعض تصور أن رجال مبارك عادوا، رغم أن ما ذهب هو أسماؤهم (الحزب الوطنى، دولة مبارك، برلمان مبارك… إلخ)، فى حين أن أغلب أعضاء البرلمان الحالى من أعضاء الحزب الوطنى السابق، وأن الاقتصاد يُدار بنفس منطق نظام مبارك ولكن بدون رجال مبارك».

** «نيوتن» يقول فى مقاله بالمصرى اليوم إنه تعرض لحادث سيارة قريبا من فندق الفورسيزونز وإنه يرقد فى مستشفى السلام الدولى بالمعادى، لأنه يعانى من شرخ فى الحوض، وجرح غائر بالجبهة: «فى اليوم الثانى من احتجازى بالمستشفى. أحاول أن أكتب عن هذه التجربة. الكاتب اليومى يجب ألا تفوته مناسبة. الكتابة اليومية لا تأتى سهلة».

** لماذا لا تعد الحكومة اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية عند إقراره مباشرة؟ رئيس جهاز التنظيم والإدارة يقول فى «الشروق» إن هذا سيحدث خلال 3 أشهر من بدء العمل به.

** وائل جسار يكذب فى «اليوم السابع» ويقول إن واقعة مطار القاهرة مفتعلة والأمن المصرى لم يوقفه كما تردد، وبالطبع مطلوب منا الآن أن نصدقه ونكذب الفيديو الذى خرج به بعد الواقعة، ونكذب أيضا نقابة الموسيقيين التى تدخل نقيبها هانى شاكر لحل الأزمة.

** ما زال فيلم «نوراة» يحصد الجوائز، آخرها فى مهرجان مالمو حيث فازت منة شلبى بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فى الفيلم، وفازت مخرجة الفيلم هالة خليل بجائزة أفضل سيناريو.

** مقال رومانسى عن المطارات وما يحدث فيها من وداع وعناق وزحام لتمارا الرفاعى فى «الشروق».

** مصر استوردت أكبادًا بقرية بـ40 مليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية خلال النصف الأول من العام الحالى، و«الوطن» تقول إن هناك تراجعًا فى حجم التجارة المصرية مع أمريكا بنسبة 32% خلال نفس الفترة.

نرشح لك 

صحف الأربعاء: نعطى السائح وردة فى المطار.. وبس