‫علي جمعة .. مفتى الجمهورية سابقًا .. مثير للجدل حاليًا‬‎

هايدي إبراهيم
عكس معظم شيوخ الأزهر ورجال دار الإفتاء يتميز الشيخ د.علي جمعة بالقدرة الكبيرة على إثارة الجدل والنقاش حول فتاوه وأرائه الدينية وأحيانا السياسية، سواء بسبب مضمونها الغريب وغير المطروق من قبل أو التعبيرات والألفاظ التي يستخدمها بأريحية تخالف المعتاد عليه من رجال العلم، فيما يلي أبرز الفتاوى المثيرة للجدل للمفتي السابق للجمهورية .

01

بلاوي ابن تيمية
أنتقد “جمعة” شيخ الإسلام ابن تيمية، بشأن رأي الأخير حول وجود المجاز في القرآن الكريم، مشيرًا إلى أن “ابن تيمية” أنكر المجاز وأعده كذبًا، واصفًا ذلك الرأي بـ”الساذج”، وقال “جمعة”، خلال لقائه ببرنامج “والله أعلم” على قناة CBC، إن “ابن تيمية” يريد حمل ما جاء في القرآن على ظاهره فقط، مضيفًا “ابن تيمية عمل بلاوي كتير، ولكن ده لا يمنعنا من الأخذ من فقهه”.

الملكة إليزابيث من آل بيت الرسول
أكد ” جمعة” أن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، من آل البيت، موضحًا أن شخصا يدعى الهاشمي هو جد إليزابيث الثانية، وأنها لم تُسلم لأن الإنجليز أرغموا جدها عنوة على التنصر، وقال خلال لقائه ببرنامج “والله أعلم” “أن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على إقامة المسلمين فيها، ولم يكن هناك مسلم واحد قادر على البقاء في أوروبا في ذلك الزمن. قبضوا في مرة من المرات على شخص من آل هاشم، فأرغموه على التنصر، وهو جد الملكة.

سافل وابن سافل
قال المفتى السابق “اللى يشتم الرسول ده سافل ابن سافل.. لأنه أبوه معرفش يربيه” وذلك تعليقا عى استمرار الرسوم المسيئة للنبي محمد، وأضاف خلال برنامجه “والله أعلم” “حينما تجلس مع الشخص البُهيمى الذى قام برسم الرسومات المسيئة للرسول تجد السفالة تخرج من وجهه”، مضيفًا “أراد الله أن يسلط بعض السفهاء السفلة.. وكأن النبى يكرمه الله بكل وسيلة بدعاء المؤمنين وبتسلط السفلة عليه فيزداد رقيه صلى الله عليه وسلم عند ربه”.

عبدالحليم حافظ غنى للنبي
من ضمن اقوال “جمعة” التى أثيرت حولها الكثير من الجدل ما قاله فى أحدى حلقات برنامجه على قناه “cbc” جمعة عن حرمانية أو استحلال الغناء والموسيقى، وقال “الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، غنى أبو عيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا وبيحب النبي أوي، وعمل له الأغنية دي مع محمد عبد الوهاب، بس بكلمات مختلفة كانت تقول “روحوا له المدينة، وغنوا لنبينا”، ورغم الكشف عن وجود هذه الغنوة فعلا، لكن ظل الجدل ملازم لعلي جمعة حول هذا الرأي خصوصا من بعض أصحاب الأراء المتشددة.


الإرهاب هيضربهم بعد كده على قفاهم
هاجم ” جمعة” بيان البرلمان الأوروبي الأخير بشان أوضاع حرية الرأي والتعبير في مصر، وقال “أغبياء البرلمان الأوروبي أصدروا بيان بيقولوا فيه، إن مصر غلطانة أنها بتقضي على الإرهاب، مفيش أحسن من كده، دول أغبياء وجهلة ومش عارفين إن الإرهاب هيضربهم بعد كده على قفاهم”، وتابع “بعض الدول تقدمت برشوة للبرلمان الأوروبي لمساعدته على إصلاح دورات المياه الخاصة به، ومن أجل ذلك أصدر الاتحاد الأوروبي بيان انتقد فيه مصر”.

عدم شرب الماء بعد الذكر
من الأقول المثيرة للجدل الصادرة عنه أيضا “إن الذكر يشعل القلب، ولذا فمن المحبب عدم شرب الماء فورًا بعد الذكر لمدة ثلت ساعة حتى تنعقد حرارة الذكر فى القلب بالماء” ،وأضاف ” إنه يستند في فتواه إلى أن مرددي الذكر كثيرًا إذا شربوا الماء بعد جلسة الذكر تطفئ حرارة الذكر والإيمان في قلوبهم، إلى التجربة التي قال إنها تعد أحد مصادر الفتوى لأنها مستقاه من الوجود الذي هو أحد مصادر المعرفة”.

الإفطار في المصيف
أفتى بجواز إفطار المسافر في المصايف والرحلات، وأن يتوب إلى الله بعدها، وان كان الصيام للمسافر أفضل لأن شهر رمضان الكريم لا يعوض”.

وبعيدا عن الشاشة، كان لعلي جمعة أراء صادمة أخرى في جلساته الموثقة على يوتيوب.

الأولياء يمارسون الزني
قال “جمعة” بأن الأولياء يمكنهم أن يمارسوا الزنا، مستشهدًا بواقعة لتلميذ “المرسي أبو العباس”، وأشار أنه من الأولياء وكان يزني ويمشي على المياه.. و وفي نفس الجلسة أضاف أن من بين الأولياء من يدخنون و يشربون الشيشة”.

دع العشيق يهرب
ومن الفتاوى التى أثير حولها النقاش أيضاً ما أكده “جمعة” على ضرورة اتصال الزوج بزوجته قبل رجوعه للبيت حتى يعطى فرصة إن كان معها عشيق فيهرب وقال “لابد للزوج الاتصال على الزوجة قبل الذهاب إلى المنزل، لعل معها رجل فيأخذ فرصته في الذهاب”، والتي انتشرت عبر مقطع صوتي، على مواقع اليوتيوب ، ومن جانبه نفي جمعة بشكل قاطع، واتهم من أسماهم بـ”الخوراج”، بتحريف درس قديم ألقاه في وقت سابق”.

إقرأ ايضا

“BBC” تحقق في تصريح علي جمعة: الملكة إليزابيث من الأشراف؟

كريم الدجوي: بورما وتشارلي إبدو وعلي جمعة!

مواقع التواصل الاجتماعي لعلي جمعة: جد ملكة بريطانيا من آل البيت.. إشطة

علي جمعة: “ابن تيمية” عمل بلاوي.. بس مش هنرميه

 الظهور الأول لحلمي في “اراب جوت تالنت” 

 انفراد: ياسمينا تغني “لا تكذبي” في آراب جوت تالنت

بلاغات سمير صبري: من السبكي لمبارك وصولًا لهبة قطب 

 سحب إعلانات قناة “العربي” من شوارع القاهرة

 عمرو الليثي لـ”إعلام.أورج”: كفاية إشاعات  

أحمد موسى “الأول” على تويتر 

عكاشة يصف الإعلاميين بـالبلاليص وثورة يناير بالزفت

10 معلومات عن المذيع الذي حرض على قتل ضباط الشرطة

10 صور من عقد قران مي كساب وأوكا

رصد : أهم 47 حدثا إعلاميا في 4 سنوات

وفاء عامر تتكلم مع الإبراشي تحت اسم مستعار !!

تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا