عيسى عن عبد الناصر: مسيطر على كل من حكمونا - E3lam.Com

تعقيباً على مرور الذكرى الـ46 لوفاة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، قال الإعلامي إبراهيم عيسى إن السؤال التقليدي الذي يجب نطرحه الآن؛ هو: هل مات جمال فعلاً أم لا؟، موضحاً إنه في اعتقاده الشخصي أن عبد الناصر يأبي أن يموت.

تابع “عيسى” تصريحاته في حلقة اليوم، الأربعاء، من برنامج “مع إبراهيم عيسى” الذي يقدمه عبر فضائية القاهرة والناس، مؤكداً أننا نُدخل عبد الناصر في كل نقاشاتنا وحوارتنا السياسية، فكل من يكرهوه ومن يحبوه إذا بدأوا في الحديث عن حياتنا المصرية المستقبلية “بدأوا بكلمة جمال وانتهوا بكلمة جمال”.

أضاف أن الزعيم الراحل ما زال حياً بين الجميع، رغم إنه مات منذ 46 عاماً، إلا أننا مازلنا حتى الآن نُحمّله مسئولية كل أزمة نتعرض لها، قائلاً “دورلي عن قضية واحدة في مصر نتحدث عنها لم يظهر فيها عبدالناصر ..محتاجين نحل مشكلتنا مع عبد الناصر عشان نعرف نروح للمستقبل”، لافتاً إلى إنه كان صادقاً ومنحازاً للفقراء.

أوضح “عيسى” أن المشكلة الكبرى، هى إن الناس مُحمّلين بالعواطف عند الحديث عن عبد الناصر، إما بالحب الشديد والوله وإما بالكره والمقت، مشيراً إلى أن جميع من حكمونا ظل “جمال” مسيطراً عليهم إما بفعلهم عكس ما يقوله أو بمحاولة تقليده، مضيفاً “لسه موضوعه ما اتحسمش كأنه لسه عايش مماتش”.

تابع “إبراهيم ” حديثه مؤكداً أن الزعيم الراحل هو صاحب الثورة الوحيدة الناجحة في تاريخ مصر، رغم إنه “عمل انقلاب” ولكنه تحول إلى ثورة كاملة أحدثت تغيير ثوري جذري شامل، غيّر شكل مصر، سواء للأحسن أم للأسوأ ليس هذا مجال النقاش حالياً، لكن لا بد من الإقرار بأنه صنع سياسة وتجربة كبيرة نتفق أو نختلف معها، لكن لا مفر من أن نتخطاها ونمضي للأمام.