ارتفاع جديد في سعر الدولار بالسوق السوداء‎ - E3lam.Com

قال عدد من المتعاملين في سوق الصرف إن العملة الأمريكية واصلت قفزاتها الشديدة بالسوق السوداء، ووصل سعر الدولار إلى ١٣ جنيها و١٠ قروش، مسجلاً أعلى مستويات له منذ يوليو الماضي، وذلك وفقًا لموقع “المصري اليوم“.

وقال مصرفيون إن سعر الدولار في السوق الموازية تسارع بوتيرة لم يشهدها من قبل خلال الساعات القليلة الماضية، وسط تكهنات بخفض وشيك لقيمة الجنيه وقلة المعروض من العملة الصعبة.

وأكد متعامل في السوق الموازية أن السعر ارتفع بشدة منذ خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي تعهد فيه بانخفاض أسعار السلع الرئيسية خلال شهرين بغض النظر عن سعر الدولار.

وقالت شركة «بلتون» المالية في مذكرة، أمس، إنه لابد من أخذ خطاب الرئيس بجدية شديدة على أنه تمهيد نفسي للتعويم وتبعاته.

في سياق متصل، كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الإسكان أن الوزارة بصدد رفع مذكرة، خلال الساعات المقبلة، لمجلس الوزراء لزيادة أسعار الشقق الخاصة بالإسكان الاجتماعي وشقق إسكان مصر، بسبب زيادة التكلفة على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار.

وقالت المصادر، إن عددا كبيرا من المقاولين العاملين بمشروعات الوزارة قدموا مذكرة لوزارة الإسكان، يشكون فيها من ارتفاع أسعار الخامات، خاصة بعد تغير قيمة الدولار الذي أدى إلى ارتفاع أسعار جميع مواد البناء، حيث إن الكثير من المواد المستخدمة في مواد البناء يتم استيرادها من الخارج، وطرأت زيادة كبيرة في أسعار الخامات خلال الشهور الماضية، ما أثر على المقاولين العاملين في المشروعات السكنية التي تقوم الوزارة بطرحها. وأضافت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها، أن الوزارة ستقدم مذكرة لمجلس الوزراء لرفع أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي بداية من الطرح القادم للشقق لتصل إلى ١٤٥ ألفا أو ١٥٠ ألف جنيه، بدلا من ١٣٥ ألفا، كما ستتم زيادة أسعار المتر الخاص بوحدات إسكان مصر من ٨٠٠ جنيه إلى ١٠٠٠ جنيه، في المتر الواحد، بسبب ارتفاع الأسعار.

وتابعت أن المذكرة ستتضمن التأثير المتوقع لزيادة أسعار بعض الخامات، بعد إقرار القيمة المضافة على السلع التي ستؤدي إلى زيادة بعض الأسعار، ووصفت قرار الزيادة بـ«الضروري»، حتى يمكن استمرار المشروع بالشكل المطلوب.