صحف الإثنين:لماذا نسيت الأهرام المؤامرة على مصر؟

قرأها: مصطفى شحاتة

** لا أعرف كيف تنشر «الأهرام» خبرا هاما مثل «المؤامرة على مصر» أمس ثم لا توالى الكتابة فى نفس الموضوع، صحيح أن المنشور لم يكن عليه اسم محرر بالجريدة، لكن فى الصحافة بكل تأكيد القضايا الهامة تحتاج إلى متابعة.

** وهل حقوق الإنسان أمر غير سياسى حتى يسيسه البعض كما يقول الرئيس السيسى فى بيانه لقمة عدم الانحياز؟ «مع التسليم بوجوب احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، فإنه على الكل أن يستمع لشواغلنا دون انتقائية» هكذا قال الرئيس وهكذا يؤكد أن حقوق الإنسان وحرياته فى ذيل اهتمامات الدولة المصرية.

** فى الوقت الذى يتحدث فيه الرئيس عن أزمة اللاجئين، لا تستطيع أسرة عبد السلام الدنف المقتول فى إيطاليا الحصول على الجثمان إلا بعد دفع مبلغ 25 ألف جنيه للمستشفى الموجود به جثته.

** د.عماد جاد فى «الوطن» يوضح أن الوفد البرلمانى الذى سافر مع الرئيس لا ينفق عليه الرئاسة أو البرلمان، بل غرفة صناعة الإعلام برئاسة المهندس محمد الأمين، ويدلل جاد على أهمية سفر الوفود لمساندة الرئيس هناك: «شهدنا على مدار العامين الماضيين مسيرات لعناصر الجماعة تجوب شوارع نيويورك وتسب مصر وجيشها ورئيسها».

** رغم أن بيان وزارة التموين يقول إن إقالة القيادات «يأتى فى إطار إتاحة الفرصة لقيادات أخرى لتقديم المزيد من التطوير» كما يذكر محمد زكى الشيمى فى مقاله بـ«المقال»، إلا أن «الوطن» و«المصرى اليوم» اعتبرتا الإقالة بسبب «فساد القمح».

** حسب «اليوم السابع» فجهاز تنظيم الاتصالات من المفترض أنه اجتمع بشركات المحمول بدءًا فى تطبيق الزيادة على كروت الشحن، وبذلك تصل الضريبة إلى 22.2% على الكروت –«الشروق» ذكرت أنها 21%- فى حين تقول «الوطن» إن المفاوضات بين الجهاز وشركات المحمول لا تزال سارية.

** نريد أن نعرف موقف الزملاء فى قسم التصحيح بجريدة الشروق من الهمزة، هل هم لا يحبونها إلى هذه الدرجة؟ فالجريدة تمتلئ تماما بكلمات الهمزة واجبة فيها لكن لا يتم وضعها.

** المحذوف من المواد الدراسية لطلاب المدارس موجود بالأهرام.

** حوار مع المشير حفتر بالأهرام، القائد العام للجيش الليبى، يتحدث فيه عن دور مصر فى الأحداث الأخيرة بليبيا وسيطرة جيش الأخيرة على الهلال النفطى، ويهاجم حفتر فى الحوار مبعوث الأمم المتحدة كوبلر، ويرى أنه يتدخل فيما لا علاقة له ولمهمته به: «طلب اللقاء معى لمناقشة الهيكل التنظيمى للجيش الليبى؟ هل هذا معقول؟».

** فى «الشروق» يحتفل الكاتب عبد الله السناوى بميلاد هيكل فى 23 سبتمبر المقبل: هيكل ابن عصره والتاريخ لا يكرر نفسه، وقد شاءت ظروفه أن تدفعه إلى مقدمة المشهدين السياسى والصحفى فى لحظات تحول عاصفة.

** مهندس بناء الكنائس منصف سليمان يقول للشروق إن جهات عديدة قدمت صياغات ممجوجة لقانون بناء الكنائس لا تتفق لا مع الدستور ولا مع الذوق العام، ويرى منصف القانون بشكل عام: «هذا ما يتفق مع الظروف التى فيها مصر، وهو قانون عادل وممتاز».