6 أسئلة عن 3 قضايا تهدد أحمد موسى بالحبس

إعلام.أورج

الإعلامي المثير للجدل أحمد موسى أصبح مهدد بالحبس بشكل حقيقي بعدما صدر أمس حكم بحبسه لمدة 6 أشهر من محكمة جنح مدينة نصر في أحد الدعاوي القضائية المرفوعه ضده بسبب تصريحاته التليفزيونية في برنامج “علي مسئوليتي” الذي يقدمه على قناة “صدي البلد”.

إعلام.أورج رصد الدعاوي القضائية التي تهدد مقدم برنامج “علي مسئوليتي” بالحبس من خلال 6 أسئلة.

كم عدد الدعاوي القضائية المقامة بشكل مباشر ضد أحمد موسى؟

3 دعاوى قضائية اقيموا في محكمة جنح مدينة نصر أمام دوائر للمحكمة المختلفة.

أين وصلت الدعاوي؟

1 قررت محكمة الجنح تغريمه 15 الف جنيه لاتهامه بسب وقذف المستشار زكريا عبدالعزيز، رئيس نادي القضاة الأسبق بعدما ادعى في البرنامج بضلوع المستشار زكريا فى اقتحام مقرات أمن الدولة فى مدينة نصر، ومقر أمن الدولة فى 6 أكتوبر، وأنه كان المشرف على عملية الاقتحام.

2 قضت محكمة الجنح بحبسه 6 أشهر وكفالة 5 الاف جنيه وغرامة 10 الاف جنيه في واقعة اتهامه بسب وقذف محامي الوايت نايتس طارق العوضي بعدما وصفه بالمجرم واتهمه بالاشتراك في احراق سيارات الشرطة خلال 25 يناير حيث استندت المحكمة في إدانة الإعلامي المصري إلي أن ما قاله اتهامات لم تثبت بحق المحامي ومن ثم اعتبرت حديث موسي بمثابة منهج لتشويه سمعته والاضرار بمركزه الأدبي، وهو الحكم الذي قدم محامي موسي فريد الديب طعن عليه.

3 تفصل محكمة جنح مدينة نصر في دعوى مقامة من الدكتور اسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية ضد أحمد موسي يوم24 فبراير المقبل، حيث اتهمه الغزالي بتشويه سمعته والاساءة له من خلال الإدلاء بمعلومات خاطئة ومسيئة عنه.

وقال حرب في الدعوى التي اقامها ضده أن موسي في حلقة 20 سبتمبر اتهمه بنقل معلومات للسفيرين الأمريكي والاسرائيلي بالاضافة إلي تلقي أموال من الخارج للمشاركة فيما وصفه بمؤامرة 25 يناير مؤكداً على أن هذه التصرفات كانت سبباً في استبعاده من رئاسة تحرير الأهرام وهي الاتهامات التي أكد الغزالي للمحكمة أنها غير صحيحة.

لماذا تنظر القضايا في مدينة نصر؟

تقام قضايا الجنح في المحكمة التي تتبع مقر إقامة المدعى عليه وهو في هذه الحالة الإعلامي أحمد موسى، ومن ثم تنظر القضايا المرفوعه ضده أمام المحكمة ولكن في دوائر مختلفة بها.

كم عدد البلاغات ضده؟

تلقي النائب العام عشرات البلاغات ضد أحمد موسي على فترات متفاوتة، من بينها بلاغات قدمتها الناشطة إسراء عبد الفتاح وبلاغ اخر قدمه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي وبلاغات عديدة لا تزال قيد التحقيق في المكتب الفني للنائب العام ومحكمة استئناف القاهرة ولم يتم إحالة أي منها للمحكمة حتى الان.

متى يمكن أن يسجن؟

إذ صدر تأييد لحكمين بالحبس لمدة 6 أشهر من محكمة النقض وهي اخر درجات التقاضي التي يكون حكمها نهائي وواجب التنفيذ وغير قابل للطعن عليه، ففي هذه الحالة سيتم تطبيق عقوبة الحبس وجوبياً ولن يتم الاكتفاء بدفع الكفالة المالية والغرامة كبديل عن الحبس، فوفقا لإجراءات القانون المصري فإن الكفالة تغني عن تنفيذ العقوبة في المرة الأولى فقط بينما يكون وجوبياً تطبيق الحبس في المرة الثانية.

ما هي المدة الزمنية المتوقعة للأحكام النهائية؟

الحكمين الصادرين بحق الاعلامي أحمد موسي صدرا عن أول درجات التقاضي وبالتالي يتبقي درجة محكمة اخري استئنافية قبل الوصول إلي محكمة النقض التي لا تقل الفترة الزمنية لنظر الدعوى أمامها عن 8 أشهر على الاقل.

اقرأ أيضًا:

مين يشهد للعروسة؟.. موسى يشيد بموقع صدى البلد

شائعات أحمد موسي أمام النائب العام

بوادر خلاف بين آد لاين وصدى البلد

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا