هيكل عن "قانون القيمة المضافة": أبغض الحلال

وليد سمير

قال وزير الإعلام السابق ورئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان أسامة هيكل، إن له موقفًا بعينه إزاء قانون القيمة المضافة، واصفًا إياه بأنه “أبغض الحلال”.

أكد هيكل، خلال حواره مع الإعلامي خالد صلاح مقدم برنامج “على هوى مصر” على قناة “النهارone”، أن الحكومة كانت يجب أن تحل أزماتها، دون اللجوء لفرض ضرائب جديدة على المواطن، وتحميله المزيد من الأعباء، وأنه كان عليها منذ قدومها، أن تقدم حلولا أخرى للأزمات كالاستثمارات على سبيل المثال.

أوضح “هيكل” أن قانون القيمة المضافة تم الموافقة عليه، لسبب مهم جدا؛ هو أن عجز الموازنة وصل إلى 16%، وهذا مؤشر خطير، وكان لابد من تعويض ذلك.

وأشار إلى أن أداء الحكومة الاقتصادي ضعيف وأقل من المتوقع، وإلى أن هناك 6 مليون شاب مصري عاطل تقريبا، وأعدادهم في تزايد مستمر، كما أضاف أن هناك فوضى في الاقتصاد المصري لأن معظمه سري، وأن هناك الكثير من التجار في العديد من المهن المختلفة لا يدفعون ضرائب للدولة.

كما أكد رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، أن فشل الشباب المصري غير مبرر، وأن السوريين كشفوا إهمالنا وتقصيرنا بعد نجاحهم في مصر، وأنه مهما كانت أوضاع الشباب المصري صعبة، فبالتأكيد لن يكون حالهم أفضل من الشباب السوري، الذي أتى إلى مصر لاجئاً، وعمل وصنع مشاريع صغيرة، وحقق نجاحات كبيرة.