أبرز أحداث الدورة الـ73 من مهرجان فينيسيا السينمائي‎ - E3lam.Com

لانا أحمد

شهدت الدورة الـ73 من مهرجان فينيسيا السينمائي العديد من الأحداث المهمة، بجانب عروض الأفلام التي تنافس على جائزة الأسد الذهبي، والتي شهدت على إشادة كبيرة من النقاد والجمهور.

بداية المهرجان كانت موفقة حيث عرض في الإفتتاح فيلم “لا لا لاند”والذي وصف بأفضل أفلام العام، وتدور قصته حول عازف جاز يدعى “سبيستيان” يجسده رايان جولسينج، وحبيبته الممثلة ميا تجسدها إيما ستون، اللذان يعيشان في لوس أنجلوس، ويحاولان التأقلم للوصول إلى عالم هوليوود.

Mandatory Credit: Photo by David Fisher/REX/Shutterstock (5850703af) Emma Stone 'La La Land' film premiere, 73rd Venice Film Festival, Italy - 31 Aug 2016 WEARING VERSACE DRESS SHOES BY JIMMY CHOO

الفيلم من إخراج دميان شازيل، مخرج فيلم “whiplash” الحائز على ثلاثة جوائز أوسكار، ويعد العمل الثالث الذي يجمع كلا من إيما ستون وريان جولسينج.

وأبرز ما جاء في المهرجان هو تكريم المخرج الإيراني الراحل عباس كياروستامي، من خلال أمسية لتأبينه قُدم فيها فيلمان قصيران له يعرضان لأول مرة إضافة إلى عرض فيلم وثائقي عنه حمل اسم ” 76 دقيقة و15 ثانية”، وجاء كدلالة على وقت الفيلم والعمر الذي توفي فيه كياروستامي، أخرجه صمديان من خلال جمع مشاهد التقطت بتلقائية لتوثيق لحظات مختلفة من حياة كياروستامي، أثناء تصوير أفلامه ولقاءاته لتقديم صورة حميمية عنه.

unnamed-14

الجديد للمخرج ميل جيبسون على 10 دقائق من التصفيق المتواصل، بسبب إعجاب الجمهور به وتفاعلهم معه. “Hacksaw Ridge” وفي واقعة نادرة الحدوث في المهرجان حصل فيلم

تدور أحداث الفيلم حول “ديزموند ت. دوس” المسعف بالجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، والذي خدم في معركة “أوكيناوا” رافضًا قتل الناس، حيث أصبح أول رافض في التاريخ الأمريكي لتسلم ميدالية الكونجرس الشرفية، وحصل فيما بعد على وسام الشرف لإنقاذه 75 شخص من رفاقه.

وشهد العرض الأول للفيلم خارج المسابقة الرسمية للمهرجان حضورعدد كبير من النجوم، بجانب أبطال العمل، وميل جيبسون الذي عاد كمخرج بعد 10 سنوات من الانقطاع.

كما كرم المهرجان المخرج الإيراني أمير نادري، بتسليمه جائزة التميز الإبداعي الخاصة عن مجمل أعماله، والتي تحمل اسم الشركة الراعية للمهرجان جيجر لوكولتير “Jaeger-

LeCoultr Glory to the Filmmaker Award

unnamed-17

وشهد المهرجان أيضا عرض فيلم “Voyage of time” للمخرج الأمريكي تيرانس ماليك، وقد لاقى ردود فعل إيجابية، بعد عرضه الأول في فينيسيا.

الفيلم الذي استغرق إنتاجه 30 عامًا، يستعرض دراسة ولادة وموت الكون، وهو ما جمعه المخرج تيرانس ماليك من ظواهر طبيعية مختلفة من فيلمه الشهير “The tree of life”.

ومن ومن المقرر أن يختتم المهرجان بعرض فيلم Magnificent Seven وهو إعادة إنتاج للفيلم الشهير Seven Samurai، وتدور أحداثه حول سبعة رجال مسلحين في الشرق القديم يتحدون من أجل حماية قرية فقيرة من سرقة الفقراء.