صحافة الإثنين: من يريد العمل متحدثا إعلاميا لداعش؟

قرأها: مصطفى شحاتة

** يمكن لمن يريد أن يتابع نشاط الرئيس السيسى فى الخارج أن يكتفى بمقال الأستاذ ياسر رزق فى «الأخبار»؛ فهو ملخص جيد للغاية عن نشاطات الرئيس.
** لليوم الثانى نجيب ساويرس يتحدث إلى «المصرى اليوم»، وهو يهاجم الرخصة الرابعة التى منحت للمصرية للاتصالات ويراها «وجاهة» ليس أكثر، ويتوقع أن تكون هناك خسائر للحكومة قدرها من 5 إلى 7 مليارات جنيه، ويضيف: الدعم يصنع الفساد، وتعويم الجنيه أفضل للاقتصاد.

ولم يعلق ساويرس على سؤال: هل هناك تضييق عليك.

** للخائفين على مستقبل التعليم فى مصر، الهلالى الشربينى فى «الأهرام» يؤكد: حلول غير تقليدية لتطوير الثانوية العامة بما يضمن عدم تكرار حالات الغش والتسريب.

** الدولة تقوم بدورها تماما فى مسألة سد النهضة، لذا تقول وزارة الرى فى «الوطن» إنه تقرر تأجيل اجتماع سد النهضة بالخرطوم إلى أجل غير مسمى.. المهم أن العمل فى سد النهضة مستمر والحمد لله.

** عنوان تقرير عن أزمة الألبان فى صفحة 3 من «الوطن» يلخص أمورا كثيرة فى مصر: (المظاهرات.. من «الشعب يريد» إلى «اللبن فين؟»).

** بوتين يبحث عودة السياحة مع أردوغان فى قمة العشرين.. «مش هينفع نعلق».

** حملة «الإصلاح الجرىء يقصر الطريق» اتضح أن حكومة شريف إسماعيل هى من تنتهجها، وحسب «المصرى اليوم» نقلا عن «أسوشيتد برس»: حملة للعلاقات العامة للحكومة المصرية تهدف إلى إعداد المصريين للإصلاحات الاقتصادية الشاملة.

** عادت للصحافة مؤخرا أخبار طوابير البنزين فى المحافظات، فى «الوطن»: أزمة فى الإسكندرية وأسيوط.

** رئيس وحدة إنشاء هيئة سلامة الغذاء يقول فى «الوطن» «إن خسائرنا من التلوث الميكروبى 2 مليار جنيه سنويا، وقانون المجازر لدينا منذ 1893 ولم يتم تغييره، و50% من الحيوانات تذبح خارج المجازر لأنها أماكن ملوثة».. طبيعى ما دام الأمر يتعلق بصحة المواطن فهذا شىء لا يستحق المناقشة.

** فيتشر فى «اليوم السابع» عن حفلات الطلاق، فهناك من يدفعون 250 ألف جنيه فى حفلة يودعون بها «الزواج» لا العزوبية!

** طارق الخولى يسأل فى «اليوم السابع»: أين الشباب؟ ونحن نؤكد له: الشباب فى السجون يا طارق.

** حوارات لـ«أجاى» لاعب الأهلى الجديد فى «اليوم السابع» و«الوطن»، أما «المصرى اليوم» فتحاور عماد متعب.

** البغدادى زعيم تنظيم داعش «بيعمل إنترفيوهات» لكى يختار متحدثا إعلاميا للتنظيم بعد مقتل أبى محمد العدنانى المتحدث السابق فى غارة جوية الأسبوع الماضى.
** من يتصدى لزحام العاصمة؟ فى «الشروق»، وملف عن «مترو القاهرة.. قطار المعذبين» فى «الوطن».

** الفنانة ياسمين صبرى اكتشفت فى الأخبار أن الفن هو اللغة الوحيدة التى يفهمها العالم.

** سيد الإنجليزى هو الشخص الذى نركب المينى باص «بتاعه» دون أن نعرفه.. فيتشر عن صاحب 600 أتوبيس للنقل الجماعى بالقاهرة الكبرى والمشكلات التى تواجه مهنته، فى «المصرى اليوم» يقول الإنجليزى: «بدأت العمل فى 2004 بـ10 أتوبيسات».

نرشح لكصحف الأحد: فالكون تؤمّن الطائرات!