وزير الصحة: "مافيا" وراء مظاهرات الأمهات - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن مظاهرات الأمهات، الخميس الماضي، بمحيط معهد ناصر، دفعتهم بعض الجماعات التي تضررت من تطبيق منظومة الكارت الذكي، موضحًا أن أصحاب مصانع الحلويات والمقاهي يحصلون على ألبان الأطفال المدعمة دون وجه حق.

أضاف “عماد” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على فضائية صدى البلد، اليوم، السبت، أن ألبان الأطفال سلعة استراتيجية، والدولة تستورد كميات كبيرة من الألبان، على مدار الـ 50 عامًا الماضية، وتدعمها بمبالغ كبيرة، مشيرًا إلى أن الشركة المصرية لتجارة الأدوية كانت تقوم بتوزيع الألبان على الصيدليات، وفقًا لحصص معينة.

تابع أن وزارة الصحة ليس لها أي رقابة على الصيدليات، أو ضوابط على منظومة ألبان الأطفال، لافتًا إلى أنه فور توليه الوزارة العام الماضي، اجتمع معه وزير الحكومة، من أجل عمل منظومة جديدة بتوزيع الألبان، بالتعاون مع وزارة التخطيط، مضيفًا أنه تم تطبيق الكارت الذكي، لتوزيع الألبان لمستحقيه، منذ الخميس الماضي.

أكد أن هناك بعض الجماعات كانت تستولى على كميات كبيرة من الألبان من أحد المخازن التابعة لشركة الأدوية، بمنطقة أغاخان، عنوةً عن المسئولين، رفض ذكر اسمهم، مضيفًا أنه يتم توزيع الألبان من خلال منافذ الوحدات الصحية فقط، التي يبلغ عددها 1005 بمختلف المحافظات، وسيصل عددهم إلى 1600 منفذ خلال الخميس المقبل.

أوضح، أنه تم تزويد كل وحدة صحية، بثلاث أجهزة كمبيوتر، وشبكة إنترنت داخلية مغلقة، لتوزيع ألبان الأطفال، بسعر 5 جنيه للعبوة، في حال أن تكون الأم مريضة، أو متوفية، أو لديها توأم، وإطلاع طبيبة الوحدة على شهادة ميلاد الرضيع، مؤكدًا أن الدولة تدعم الألبان بقمية 385 مليون جنيه سنويًا