أحمد فايق لإعلام.أورج: 9 مذيعين كبار رفضوا تقديم "مصر تستطيع"

أحمد فاروق

قال الكاتب الصحفي أحمد فايق مقدم برنامج “مصر تستطيع” الحاصل علي جائزة أفضل برنامج تنموي لعام 2014، أن الفكرة التي يدور حولها البرنامج تتلخص في بناء بنك معلومات يضم كل العلماء المصريين الذين يعيشون في الخارج، موضحًا أن مهمة البرنامج الأولي تقديم نماذج للشباب تصلح أن تكون قدوه بعد ثورة 25 يناير، ولم يكن هناك أفضل من قيمة العلم والعلماء وتقديمهم كنموذج مشرف للشباب المصري.

وقال فايق خلال حواره لـ“إعلام.اورج”، لأن اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ 6 شخصيات من الذين ظهروا في الموسم الأول للبرنامج بالمجلس الاستشاري العلمي للرئاسة أمر يدعو للفخر بالنسبة لفريق البرنامج، ودليل علي أن أحد أهم أهداف البرنامج تحقق، وهو أن مصر بدأت تستعين بخبرات الوطن في الخارج، وهو أمر لم يكن مصدق حتي للعلماء أنفسهم، فهناك من يتحدث عن أهمية الاستعانة بالعقول المصرية في الخارج منذ عشرات السنين ولا يحدث شيئًا، فكان اختيار شخصيات منهم للمشاركة في المجلس الاستشاري للرئيس والمشاركة في تنمية الوطن قرارًا مبشرًا جدًا لهؤلاء العلماء الذين يحنون إلي بلادهم ويريدون أن يقدموا لها خدمات، ومبشر للمصريين أيضًا لانهم أخيرًا سيستفيدوا من خبرات علمائهم.

أضاف فايق أن عملية الوصول إلي العلماء الذين استضافهم في البرنامج لم تكن سهلة، موضحًا أن الدولة المصرية لا تملك معلومات عن معظم علمائنا بالخارج، فالجهات الرسمية فقدت الاتصال بهم منذ سنوات طويله ولا تعرف عنهم شيئًا، فكانت رحلة البحث عنهم في حد ذاتها أشبه بالتحقيق الصحفي.

unnamed (2)

وشدد مقدم “مصر تستطيع” علي أنه لا يستضيف في البرنامج أي مصري ناجح بالخارج، وإنما الشخصيات التي تستحق لقب عالم، وقدمت أبحاث علمية معترف بها وتم تطبيقها في دولة متقدمة، ومن شروط الاستضافة أيضًا أن تكون علاقة هذا العالم الإنسانية والوطنية بمصر قوية، وهذا يتحدد من أول مكالمة مع هذا العالم، اذا رحب بالمشاركة فهو بلا شك يحب مصر ويريد أن يساعد بوقته وعلمه، لكن هناك للأسف نسبة لا تتجاوز 5 % من الذين تواصلت معهم لم تتحمس للبرنامج ولم تبد أي اهتمام، ولكن نسبتهم ضئيلة جدًا، فالبرنامج حتي الأن استضاف 39 شخصية، ولم يرفض حتي الأن سوي شخصيتين فقط.

وكشف فايق أن تنفيذ”مصر تستطيع” تعطل عامين بسبب أنه عرض الفكرة علي 9 مذيعين كبار من نجوم برامج التوك شو المعروفين ليقدموها، ويساعد هو فقط في اعداد الحلقات، ولكن هؤلاء المذيعين رفضوا البرنامج، فمنهم من أعلن عدم حماسه مباشرة لأنه لن يجلب اعلانات، ومنهم من وافق علي الفكرة ثم ماطل في التنفيذ ثم رفض في النهاية.

والحقيقة هذا البرنامج لم يكن ليخرج للنور الا بوقوف 3 شخصيات الي جانبه، اولهم المهندس اسامه الشيخ رئيس قنوات النهار الذي تحمس للفكرة، والمنتج كامل ابو علي الذي تبرع بقيمة تذاكر سفر فريق العمل واقامته في الموسم الاول بألمانيا، والثالث هو الاعلامي عمرو الكحكي.

وعن قرار تحول البرنامج مؤخرا الي مؤسسة تنموية قال فايق ان “مصر تستطيع” أصبح هو الذي يقود فريق العمل وليس العكس، فهناك مجموعه كبيرة من الطاقات الكبيرة جدا تتمني ان تقدم شيئا لمصر بدون مقابل، وبعض هذه الطاقات شاركت في المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، لكن هناك طاقات كثيرة ترغب في ان تتبرع بوقتها واموالها، فكل الشخصيات التي تستضيفها مبادرة “وقتك لبلدك” التابعه لبرنامج “مصر تستطيع” تزور مصر علي نفقتها الخاصة، وبالمناسبة العلماء الذين يشاركون في المجلس الاستشاري للرئيس يأتون مصر ويقيمون علي نفقتهم الخاصة، والحقيقة الاستاذ علاء الكحكي مالك قنوات النهار قرر ان يرعي مبادرة وقتك لبلدك اعلاميا.

وفضل فايق ان يختم حواره مع “اعلام.اورج” بذكر بعض النماذج المشرفه التي استضافها في “مصر تستطيع”، وكان في المقدمه، د فيكتور رزق الله نقيب المهندسين الالمان لمدة 8 سنوات متواصلة، صمم اكبر ميناء للحاويات في العالم، كما صمم واسس مترو الانفاق في المانيا.

والبروفيسور مصطفي عبد المقصود عميد معهد علوم البحار في جامعة هامبورج، وهذا الرجل صمم اكبر وأهم مدمره بحريه في الجيش الالماني والعالم، ايضا هو صاحب تصميم اكبر ناقلة حاويات في العالم.

unnamed (1)

البرنامج استضاف ايضا البروفيسور عيد حسانين واحد من اهم اساتذة الاتصالات في العالم، وهو من وضع احد برامج التأمين الالكتروني للجيش الامريكي.

والمهندس ابراهيم سمك حصل علي اعلي وسام الماني من المستشار الالماني شرودر، وضع قلاع الطاقة الشمسيه للبرلمان الالماني والمستشارية الألمانية ومحطة قطار برلين، واخترع لمبه في الشارع تضاء بالطاقة الشمسيه وتستخدم في 230 بلديه المانيه، رئيس مجلس ادارة الاتحاد الاوربي لصناعات الطاقة المتجدده لمدة 8 سنوات.

اقرأ أيضًا:

10 رسائل من السيسي للإعلاميين

6 ملاحظات عن حوار فجر السعيد مع سوزان مبارك

للمرة الثانية بعد “سواق الأتوبيس”.. لفظ صادم لنور الشريف

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر فيس بوك من هنا