فايز الشهري يكتب: المحتوى العربي (يحتضر) على شبكة الإنترنت! - E3lam.Com

نقلاً عن جريدة “الرياض” السعودية

 

نعم الإنترنت لم تعد كما كانت، ففي السابق كانت الإنترنت هي فعلا “شبكة المعلومات” بلا جدال وكان “الأستاذ” “قوقل” حتى نهاية 2010 هو المفتي الأكبر لسكان العالم الافتراضي. وفي تلك الأيام وما قبلها كان المستخدم العربي “العادي” لا يواجه صعوبة كبيرة في الحصول على أدق المعلومات بلغته العربية. وعلى الرغم من أن متحدثي اللغة العربية باتو الآن يحتلون المركز الرابع على مستوى لغات مستخدمي الإنترنت (قرابة 170 مليوناً) بعد متحدثي الإنجليزية والصينية والإسبانية إلا أن المحتوى العربي يتراجع ولم يتجاوز (منذ سنوات) نسبة 3% من مجمل محتوى الإنترنت.

كنّا في السابق نشكو حال المحتوى العربي على الإنترنت من جهة فقره وانعدام جودته لاعتماده على جهود (عامة الناس)، واليوم زاد الفقر فقراً وانصرف الناس عن إضافة المحتوى من تجاربهم وخبراتهم وتفضيلاتهم. وكنّا نهيب بالمؤسسات الرسمية والثقافية أن تضخ المخزون العربي الثري في فضاء المعلومات وأن تبني منصّات الاستقبال والبث فظهرت عشرات المبادرات ثم اختفت (كما ظهرت) بعد انتهاء (حفلات) التدشين “والهياط” الاحتفالي.

أمّا أسباب هذا التراجع في حضور المحتوى العربي على شبكة الإنترنت فله أسباب عديدة يمكن إبراز أوضحها هنا على ثلاث مستويات. المستوى الأول: مستوى المستخدم العربي إذ يُلاحظ عزوف المستخدمين العرب إجمالا عن المشاركات الجادّة التي تتطلّب بناء المواقع والمدونات، ومتابعة صيانتها. يضاف إلى ذلك انتشار ثقافة (المتابعة) بدل المساهمة مع تطبيقات التواصل والهواتف الذكيّة حيث تكتّل مجمل الجمهور العربي (الشاب) حول (حسابات) مشاهير نبتوا في شعاب الشبكات الاجتماعية. والإشكال هنا أن معظم مشاهير “السناب شات” “والتويتر” “واليوتيوب” “والفيس بوك” هم بذواتهم محتوى الخدمة إذ لا يقدمون محتوى بل يوسعون شهرتهم على “يوميات” من الإثارة وأحيانا التفاهة التي تستجلب الضجيج والجماهير. المستوى الثاني: مستوى المؤسسات الرسمية العربية وهذه المؤسسات ابتليت بعنصرين: البيروقراطية القاتلة، والقيادات الانتهازية أو غير المبدعة. ولذلك وجدنا أن بعض المبادرات الرسمية لترقية المحتوى العربي انتهت ورأينا أن بعض القيادات العربيّة استخدمت شعارات دعم المحتوى العربي بانتهازية مرحلية ثم انتهت. المستوى الثالث: هو تدني المستوى التقني وضعف الحضور العربي في المبادرات التقنية العالمية لتخزين وصيانة المحتوى الإنساني.

ولأن المهم “تقليديّا” في دعم ورفد المحتوى العربي ذي القيمة هو الدعم الرسمي وبناء على ما هو واضح في الأفق العربي من تغيّر الأولويات العربية من التنمية إلى الأمن ومن دعم التقنية إلى توفير اللقمة، فإن من الضروري اليوم استنهاض مروءة المؤسسات الحضارية والبحثية وقطاع الأعمال والقطاع الخيري لإنقاذ المحتوى العربي من مصير محتوم بل هو إنقاذ لذاكرة الأمة.

ولا بد من الإشارة هنا إلى أن الضجيج العربي على شبكات “تويتر” وفيس بوك” وتطبيقات “اليوتيوب” “وسناب” “وانستغرام” وأشباهها لا يمكن أن يدعم محتوى عربياً حاضراً أمام الأجيال التي تتشكّل أمام الشاشات. بل إن من المعيب أن ينثر العرب كل همومهم وشجونهم عبر أربع أو خمس شركات وتطبيقات ستتلاشى محتوياتها بعد أن تخزنها خوادم “القوة الناعمة” في بلاد “الأعدقاء” في الغرب والشرق.

كيف لا نستثمر نعمة التقنية في فرصة تاريخية لعرض كنوزنا أمام (شعوب العالم) دون وسطاء.

قال ومضى:

لأنّك تعرف (كل) ماضيك فلا (تستعرض) منه إلا ما يسعدك.