متحدث التموين عن إدانة الوزير في "فساد القمح" : ضريبة النجاح

فاتن الوكيل

قال محمود دياب، المتحدث باسم وزير التموين إن الوزارة لم تتفاجئ بنتيجة تقرير لجنة تقصي الحقائق والتي أدانت خالد حنفي وزير التموين بشكل قانوني وسياسي، حيث أكد أن اللجنة دائمًا ما تُعلن عن نتائجها على الوزارة ووسائل الإعلام.

أضاف دياب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام إبراهيم، في حلقة الأربعاء، ببرنامج “ممكن”، المذاع على قناة cbc: “هي دي ضريبة النجاح.. ضريبة إننا وصلنا الخبز للمواطنين ووفرنا الخدمات”.

تابع دياب إن الوزارة سيكون لها رد على تقرير لجنة تقصي الحقائق، أمام مجلس النواب، مؤكدًا أن الضوابط التي تحكم منظومة القمح، موضوعة منذ عشرات السنوات، وأن وزير التموين أصدر قرارًا من مجلس الوزراء بتغييرها، ولكن نواب المجلس قرروا العودة إلى المنظومة القديمة.

أما جلال عوارة، عضو لجنة تقصي الحقائق، قال خلال اتصال هاتفي مع البرنامج إن “رغيف العيش بيتسرق في كل مراحله”، حيث أن هناك ما يُعرف بـ”الطحن والخبر الوهمي”، وهو أن يتم تسجيله على الورق فقط دون تنفيذ ذلك على الحقيقة، وتكون الدولة هي الخاسر حيث تدفع ثمن هذه العقود.

أضاف أن اللجنة زارت 12 موقعًا من أصل 137 موقعًا، رصدت من خلالهم فسادًا يُقدر بنصف مليار جنيه تم الاستيلاء عليهم، موضحًا أن منظومة المخابر أو الطحن الوهمي “مثقوبة”، وحددت اللجنة كيفية الاختراق، بالإضافة إلى أن الوصول إلى الأرقام النهائية هي مهمة الأجهزة الرقابية وليس اللجنة.

يذكر أن لجنة تقصي الحقائق الخاصة بالتحقيق في قضية فساد صوامع القمح، قد قدمت الأربعاء، تقريرها إلى اللدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والذي حمل المسئولية الجنائية والتأديبية والسياسية لوزير التموين خالد حنفي.